أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

المغرب يطلق أول شبكة محطات شحن سريعة للسيارات الكهربائية

يعدّ المغرب واحدًا من الدول التي تقود بنجاح عملية تحوّل الطاقة في المنطقة، ويحتلّ مكانة مميزة بين دول العالم في جهود مكافحة آثار التغير المناخي وخفض الانبعاثات.

وبالتزامن مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، يخطط المغرب -الذي يعدّ ثاني أكبر مصدر للكوبالت النقي- للاستثمار في تطوير صناعة السيارات الكهربائية، إذ يتطلع إلى الارتقاء بسلسلة القيمة في إنتاج السيارات وتحفيز المزيد من فرص العمل.

ومع النمو الكبير الذي يشهده قطاع السيارات، والتحول إلى السيارات الكهربائية، بدأ المغرب في نشر محطات الشحن السريع لخدمة العملاء الذين تتزايد أعدادهم يومًا بعد آخر.

الشحن السريع

في هذا الإطار، نشرت شركة "أفري موبيليتي" Afrimobility -التي تعدّ أحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع النقل الكهربائي- أول شبكة لمحطات الشحن السريع في المغرب.

تعمل أفري موبيليتي على تطوير أول شبكة كثيفة لمحطات الشحن السريع، مع نشر محطات بقدرة 50 كيلوواط على طول محور "طنجة-أكادير"، لخدمة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة القابلة للشحن، مساهمةً في تحفيز نمو قطاع النقل الكهربائي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتطلع فيه المغرب إلى أن يصبح مركزًا لإنتاج السيارات الكهربائية، إذ يعمل نحو 220 ألف مغربي في هذه الصناعة.

مبيعات السيارات الكهربائية - الهند- بريطانياحلول النقل الكهربائي

أكدت الشركة مكانتها الريادية في المجال، من خلال رؤية مندمجة، تتضمن تسويق حلول الشحن عبر تطبيق الجوال الذي سيوضع رهن إشارة المستعملين، كما تعتزم تثبيت تدبير وصيانة محطات الشحن، إضافة إلى توفير خدمات ما بعد البيع وتكوين المستخدمين.

كما تنشر الشركة محطات الشحن السريع من الجيل الجديد، التي يفضّلها المستعملون عبر العالم، في المغرب، وتقدّم لعملائها العديد من المزايا، منها: الشحن السريع للسيارة خلال 30 دقيقة، ونشر محطات الشحن على شبكة أفريقيا، وتغطية أبرز محاور الطرق في المغرب.

ووفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام المغربية، فإن الشركة تتيح للعميل من خلال تطبيق الجوال تحديد موقع مركز الشحن السريع الأقرب، وترتيب عملية الشحن والأداء وتتبّع الاستهلاك وعمليات الشحن الأخيرة.

مواقع الشحن السريع

اختيرت المواقع الأولى لمحطات الشحن السريع بالتشاور مع مستخدمي السيارات الكهربائية والهجينة، الذين يتزايد عددهم سنويًا، إذ تلبّي هذه المواقع احتياجات مستخدمي السيارات الكهربائية، وتضمن لهم مراكز شحن في أهم المحاور عند التنقل.

من جهة أخرى، تتابع أفري موبيليتي إستراتيجيتها التنموية من خلال التطوير المشترك مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة لأول آلة شحن مغربية سريعة (بين 60 و100 كيلوواط)، الذي يرتقب أن يدخل حيز الإنتاج والتسويق الواسع خلال عام 2022.

قال المدير العامّ للشركة، حفيظ العمراني : "ستكون أفري موبيليتي أول فاعل مغربي ينشئ شبكة كثيفة من محطات الشحن السريع"، حسبما ذكرت صحيفة هسبريس المغربية.

وأضاف: "نحن سعداء بالإسهام في تنمية البنيات التحتية للشحن، ومن خلال ذلك، الإسهام في الإعداد للانتقال الطاقي على أفضل وجه، وفي تعميم استعمال السيارات الكهربائية الأكثر رأفة بالبيئة".

وأشار إلى أن شركته اختارت أن نكون أول من يستثمر في هذا الفرع من أجل خلق ديناميكية شاملة وتشجيع مجموع الفاعلين في المنظومة على السير بخُطى الشركة، وإنشاء شبكة واسعة من محطات الشحن، في كل أنحاء البلاد.

أطلقت الشركة على مشروعها للشحن السريع "فاست فولت"، الذي يهدف لتقديم خدمات الشحن الكهربائي السريع وشبه السريع للسيارات الهجينة القابلة للشحن وللسيارات الكهربائية، من خلال شبكة آلات الشحن الكهربائية المثبتة في محطات الوقود وفي العديد من المواقع التي تعدّ إستراتيجية بالنسبة لمستعملي السيارات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى