أخبار السياراتتقارير السياراترئيسيةسيارات

سيارات لوسيد الكهربائية.. تعرف على النماذج المختلفة ومميزاتها وأسعارها (تقرير)

دينا قدري

اخترقت شركة لوسيد الأميركية الناشئة سوق السيارات الكهربائية، مع عزمها المنافسة بقوة وشراسة مع الشركات الكبرى التي احتفظت بوضعها منذ سنوات.

فقد فازت سيارة "لوسيد آير" بجائزة سيارة عام 2022 من قبل مجلة "موتور تريند" الأميركية -من أعرق الجوائز في صناعة السيارات-، فيما يبدو اعترافًا بالتكنولوجيا رفيعة المستوى التي تتبعها الشركة الناشئة.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية مع جائزة سيارة العام - الصورة من موقع موتور تريند

الأطول نطاقًا والأسرع

وصفت لوسيد سياراتها من طراز "آير" بأنها "أطول السيارات الكهربائية الفاخرة نطاقًا والأسرع في العالم"، بفضل قوة حصانية مذهلة، ونطاق يصل إلى 520 ميلًا بشحنة واحدة.

كما توّفر سيارات لوسيد محركًا كهربائيًا صغيرًا للغاية يُعدّ الأقوى في العالم من حيث حجمه ووزنه، إذ توّلد كل وحدة ما يصل إلى 670 حصانًا، بينما يزن 163 رطلًا فقط.

بدأت الشركة الأميركية -التي يسهم فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودي- بتسليم سيارات "آير دريم إيديشن" في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد تصميمها في ولاية كاليفورنيا وإنتاجها في مصنع جديد بولاية أريزونا في نهاية شهر سبتمبر/أيلول.

وتخطط لوسيد في البداية لتسليم 520 سيارة من طراز "دريم إيديشن" للعملاء، تليها نماذج "غراند تورينغ"، ومن المتوقع بعد ذلك أن يجري طرح النموذجين "تورينغ" و"بيور" للعملاء في عام 2022.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارات لوسيد آير الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

ونستعرض فيما يلي النماذج المختلفة لسيارات لوسيد، مع مميزاتها وأسعارها:

آير دريم إيديشن

تتوفر سيارات "آير دريم إيديشن" بطرازين، وهما دريم إيديشن برفورمانس الأمثل للسرعة والتسارع، ودريم إيديشن رينج الأمثل للنطاق، بسعر يبدأ من 169 ألف دولار (633.88 ريال سعودي).

يصل نطاق دريم إيديشن برفورمانس إلى 471 ميلًا، بينما يبلغ نطاق دريم إيديشن رينج 520 ميلًا، بحسب تصنيف وكالة حماية البيئة الأميركية.

تبلغ قوة هذه السيارات 1111 حصانًا، مع قدرتها على التسارع من 0-60 ميلًا في 2.5-2.7 ثانية، وتصل أقصى سرعة لها إلى 168 ميلًا/ساعة.

تقدّم "آير دريم إيديشن" نظام دريم درايف برو لمساعدة السائق، بما في ذلك التقنية المستقبلية للقيادة شبه الذاتية.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

آير غراند تورينغ

يبلغ نطاق سيارات "آير غراند تورينغ" 516 ميلًا بشحنة واحدة، بحسب وكالة حماية البيئة، بسعر يبدأ من 139 ألف دولار (521.36 ريال سعودي).

توّفر سيارات "غراند تورينغ" 800 حصان، مع قدرتها على التسارع من 0-60 ميلًا في 3 ثوانٍ، بينما تصل أقصى سرعة لها 168 ميلًا/ساعة.

مثل نماذج "دريم إيديشن"، تقدّم "غراند تورينغ" نظام دريم درايف برو لمساعدة السائق، بما في ذلك التقنية المستقبلية للقيادة شبه الذاتية.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير غراند تورينغ الكهربائية - الصورة من موقع موتور تريند

آير تورينغ

يصل النطاق المتوقع لنماذج "آير تورينغ" -المتوقع طرحها العام المقبل- إلى 406 أميال، بسعر يبدأ من 95 ألف دولار (356.32 ريال سعودي).

تبلغ قوة "آير تورينغ" 620 حصانًا، مع قدرتها على التسارع من 0-60 ميلًا في 3.2 ثوانٍ، ولم تتحدد بعد أقصى سرعة لهذه النماذج.

وتشمل السيارات أيضًا نظام دريم درايف برو لمساعدة السائق، بما في ذلك التقنية المستقبلية للقيادة شبه الذاتية.

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية من الداخل - الصورة من موقع الشركة

آير بيور

ستتوفر سيارات "آير بيور" أيضًا في عام 2022، بنطاق متوقع يصل إلى 406 أميال، وقوة تبلغ 480 حصانًا، بسعر يبدأ من 77.400 دولار (290.31 ريالًا سعوديًا).

ولم تتحدد بعد قدرة هذه النماذج على التسارع، أو أقصى سرعة لها.

إلّا أنها ستوفر -مثل باقي النماذج- نظام دريم درايف برو لمساعدة السائق، بما في ذلك التقنية المستقبلية للقيادة شبه الذاتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى