أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

لوسيد تعلن موعد تسليم أولى سياراتها الكهربائية.. هل تهدد سيطرة تيسلا؟

دينا قدري

تعتزم شركة لوسيد موتورز الأميركية تسليم أولى سياراتها السيدان الكهربائية الفاخرة في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ما من شأنه أن يؤثّر بشكل ملحوظ في سوق السيارات الكهربائية، خاصةً تيسلا.

إذ أعلنت أنها تلقّت أكثر من 13 ألف حجز لسياراتها من طراز "أير"، التي وصفتها بالسيارة الكهربائية الأطول مدى والأسرع شحنًا، ما دفعها إلى زيادة إجمالي الإنتاج المخطط له من إصدارات "أير دريم" إلى 520 مركبة.

وارتفعت أسهم مجموعة لوسيد بنسبة 4.4% بعد ساعات من هذا الإعلان إلى 25.60 دولارًا، حسبما أفادت منصة "ماركت ووتش".

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد أير الكهربائية من الداخل - الصورة من موقع الشركة

بدء إنتاج لوسيد الكهربائية

بدأت لوسيد إنتاج طرازات "أير" في مصنع جديد بولاية أريزونا، الثلاثاء الماضي، وهو أول مصنع جديد للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة، إنها تهدف لزيادة قدرة المصنع إلى 90 ألف سيارة سنويًا في العامين المقبلين.

ومن المتوقع أن ينتج المصنع سيارة رياضية متعددة الأغراض تسمى "غرافيتي" في عام 2023، حسبما أفادت شبكة "سي إن بي سي".

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد غرافيتي الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

نطاق يتفوق على تيسلا

سيتوفر طراز "أير دريم" في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول، بقيمة 169 ألف دولار أميركي، يليه الطراز الأقلّ تكلفة "غراند تورينغ" و"تورينغ" و"أير بيور".

حصلت سيارات لوسيد من طراز "أير دريم" على تصنيف رسمي من الحكومة الأميركية يبلغ 520 ميلًا (83 كم)، أي أكثر بـ100 ميل من أقرب منافسيها سيارة تيسلا طراز إس التي يبلغ سعرها 89.990 دولارًا.

ساعد النطاق الأعلى في ارتفاع أسهم لوسيد بنسبة 23% هذا الشهر، حسبما نقلت وكالة رويترز.

تيسلا - السيارات الكهربائية
تيسلا طراز إس الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

سابقة الأولى من نوعها

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد، بيتر رولينسون، عن سعادته بـ"أن سيارات الإنتاج التي تتمتع بهذا المستوى من الكفاءة تعمل حاليًا على الخروج من خط المصنع الخاص بنا".

وأضاف روليسنون -وهو كبير المهندسين السابق في تيسلا-: "ينصبّ تركيزنا على الجودة، وتقديم سيارة رائعة، وسيارة سيحبّها عملاؤنا حقًا، وتقديم تجربة عملاء فاخرة."

وقال: "يمثّل هذا الأمر سابقة عند تسريع زيادة الإنتاج في المستقبل القريب، ولكن من الواضح أننا في العام المقبل سنقوم برفع منحنى الإنتاج".

لوسيد - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد أير الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

تحدّي التكلفة

شدّد رولينسون -في تصريح أدلى به خلال زيارته لمصنع الإنتاج- على أن سيارات شركته تتمتع بميزة فيما يتعلق بتكنولوجيا البطاريات والتكاليف تفوق طراز إس.

وقال: "لقد جعلنا العملاء يتخلصون من الخوف بشأن النطاق.. العقبة الكبيرة التالية هي فاعلية تكلفة السيارات الكهربائية، فعلينا خفض التكلفة".

وأكد أن "أير بيور" -النسخة الأقل تكلفة والتي يبلغ سعرها 77.400 دولار- ستدخل حيز الإنتاج في أواخر العام المقبل.

شركة ناشئة

لوسيد أول شركة ناشئة لصناعة السيارات الكهربائية تُطرح للجمهور من خلال صفقة مع شركة استحواذ ذات غرض خاص لإنتاج سيارة قابلة للبيع للمستهلكين، حسبما أفادت شبكة "سي إن بي سي".

يُعدّ هذا الإنجاز حاسمًا بالنسبة لشركة لوسيد، التي ظهرت لأول مرة في بورصة ناسداك في يوليو/تموز، ويُنظر إليها على أنها الأوفر حظًا لمنافسة شركة تيسلا المسيطرة على سوق السيارات الكهربائية.

فقد تلقّت الشركة -التي تأسست في عام 2007- تمويلًا في عام 2018 من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، الذي لا يزال أكبر مساهم في الشركة بنحو 62% من الأسهم القائمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق