أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

تحديث - سهم لوسيد يقفز 20% رغم خسائر الشركة في الربع الثالث

في أولى نتائجها ربع السنوية بصفتها شركة عامة

دينا قدري

قفز سعر سهم شركة لوسيد الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية بنحو 20% في بورصة ناسداك الأميركية، اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الشركة الأميركية تحقيقها إيرادات بقيمة 232 ألف دولار أميركي خلال الربع الثالث من عام 2021، ليصل الإجمالي خلال 9 أشهر إلى 719 مليون دولار.

ورغم ذلك، سجلت الشركة خسارة صافية قدرها 1.5 مليار دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي، بما في ذلك خسارة بلغت 524.4 مليون دولار في الربع الثالث من العام.

نتائج أعمال لوسيد

أغلقت الشركة الربع الثالث من العام بنحو 4.8 مليار دولار نقدًا، إذ عززت ميزانيتها العمومية من خلال إغلاق صفقة الاندماج مع شركة تشرشل كابيتال، ما أدى إلى إضافة ما يقرب من 4.4 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي، بيتر رولينسون، تعليقًا على نتائجها ربع السنوية: "نحن متحمسون للغاية لإنجازاتنا في الربع الأول لنا بصفتنا شركة مساهمة عامة".

ارتفاع حجوزات العملاء

كشفت لوسيد أن حجوزات العملاء ارتفعت إلى 13 ألف سيارة في الربع الثالث من العام، بما يقرب من 1.3 مليار دولار، وازدادت منذ ذلك الحين إلى أكثر من 17 ألف حجز.

وأوضح رولينسون أن معظم الحجوزات جرت من قبل أشخاص في الولايات المتحدة، مع احتلال المملكة العربية السعودية المركز الثاني بترتيب الحجوزات.

إذ تلقت الشركة استثمارات مالية كبيرة من صندوق الثروة السيادي في السعودية، ولا يزال الصندوق أكبر مساهم في شركة صناعة السيارات.

وكانت الشركة الأميركية الناشئة قد أعلنت بدء تسليم 520 سيارة من طراز "آير دريم إيديشن" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد انتهاء الإنتاج في مصنعها في ولاية أريزونا.

لوسيد آير - السيارات الكهربائية
سيارة لوسيد آير غراند تورينغ الكهربائية - الصورة من موقع موتور تريند

التوسع في شبكة البيع

يجري دعم مبيعات لوسيد المباشرة إلى المستهلك من خلال مقار البيع بالتجزئة ومواقع مراكز الخدمة، ما يوفر تجربة عملاء هي الأفضل في فئتها في جميع عناصر رحلة العملاء لملكية السيارة.

ووسّعت لوسيد بصمتها في الربع الثالث من العام إلى 13 موقعًا في مناطق جغرافية رئيسة تتماشى مع طلب العملاء المتوقع، وستواصل التوسع في شبكة البيع بالتجزئة والخدمات.

ويشمل ذلك التوسع في كندا في الربع الرابع من عام 2021، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في عام 2022، والصين في 2023، ما يفتح الباب أمام الطلب العالمي على بيع منتجاتها في سوق السيارات الفاخرة.

لوسيد - السيارات الكهربائية
الرئيس التتفيذي لشركة لوسيد الأميركية، بيتر رولينسون - أرشيفية

نجاح مستمر

شدد رولينسون على أن التقدم خلال هذا الربع من العام "يوضح تركيزنا على التنفيذ، وتقنيتنا المتطورة، ورؤيتنا للمساعدة في إيجاد حلول لمواجهة التحديات المناخية التي نواجهها جميعًا".

وقال: "لقد بدأنا بنجاح إنتاج المركبات لتسليمها للعملاء، وواصلنا الاستثمار في توسيع السعة لمنشأة التصنيع في أريزونا، وافتتحنا مواقع جديدة للبيع بالتجزئة والخدمة قبل إطلاق لوسيد آير".

وأضاف: "يسعدنا تلقي المصادقة المستقلة من وكالة حماية البيئة لمجموعتنا الرائدة في الصناعة التي تزيد على 500 ميل لـ لوسيد آير".

وأوضح أن الشركة تتطلع إلى زيادة إنتاج طرازات غراند تورينغ وتورينع وبيور، وتوسيع بصمتنا على الصعيد الدولي.

هدف لا يخلو من التحديات

كانت سيارة لوسيد آير الكهربائية قد فازت، أمس الإثنين، بجائزة سيارة عام 2022 من مجلة "موتور تريند" الأميركية، التي تُعد من أعرق الجوائز في مجال صناعة السيارات، متفوقة على تيسلا وكبرى الشركات الأخرى.

وقال رولينسون: إننا "نرى طلبًا كبيرًا على لوسيد آير الحائزة على الجائزة، مع حجوزات متسارعة مع زيادتنا الإنتاج في مصنعنا في أريزونا".

وشدد على ثقته في القدرة على تحقيق هدف إنتاج 20 ألف سيارة في عام 2022.

إلا أنه أكد أن "هذا الهدف لا يخلو من النظر إلى التحديات المستمرة التي تواجه صناعة السيارات، مع الاضطرابات العالمية في سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية".

ومع ذلك، أوضح رولينسون أن الشركة تتخذ خطوات "للتخفيف من هذه التحديات، ونتطلع إلى إطلاق طرازات غراند تورينغ وتورينغ وبيور من لوسيد آير حتى عام 2022".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى