أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أديبك 2021.. وزير الطاقة السعودي: أوبك+ قدمت سوقًا نفطية مستقرة

الأمير عبدالعزيز بن سلمان: علينا التركيز على أمن الطاقة

دينا قدري

خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر أديبك 2021، احتفى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بتماسك تحالف أوبك+.

وأكد أن التحالف قدّم المزيد من الاستدامة والاستقرار والقدرة على التنبؤ والشفافية والاستعداد بالخطط قبل عام ونصف العام، كما قدم نهجًا أكثر حذرًا ومدروسًا فيما يتعلق بالتعويض والاجتماع الشهري.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "قدمنا سوقًا نفطية مستقرة وأقل تقلبًا".

خفض الانبعاثات.. وليس المصادر

أديبك 2021
جانب من الجلسة الافتتاحية لفعاليات قمة أديبك 2021 بمشاركة الأمير عبدالعزيز بن سلمان

خلال مشاركته، اليوم الإثنين، في معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول أديبك 2021، أوضح وزير الطاقة السعودي أن المملكة تركز بشكل أكبر على خفض الانبعاثات، لمواجهة ظاهرة تغيّر المناخ.

إذ أشار إلى أنه يتعين التركيز على خفض الانبعاثات، وليس مصادر الطاقة، قائلًا: "علينا أن نركز على أمن الطاقة والنمو المستدام وتنوع الاقتصاد، وأن نكون واعين لتغير المناخ".

شدد الأمير عبدالعزيز على أن السعودية ستعمل مع شركائها في الإمارات والكويت وعدة دول أخرى على "التأكد من أن المنطقة بأكملها ستكون مثالًا يُحتذى به لما نعنيه بالتنمية المستدامة".

وقال: "نشير باستمرار إلى أمن الطاقة بوصفه العنصر الأكثر أهمية الذي نحتاج إلى مراقبته"، ومثال على ذلك ما يحدث في أوروبا وأزمة الأسعار.

التزام السعودية

تحدث وزير الطاقة السعودي -خلال أديبك 2021- عن إنجازات المملكة في الطريق نحو الحياد الكربوني الذي تستهدف تحقيقه عام 2060، ردًا على سؤال بشأن الشكوك في قدرة المملكة على الوصول إلى ذلك بوصفها منتجًا كبيرًا للنفط والغاز.

وأشار الأمير عبدالعزيز إلى التزام المملكة بتقديم تقاريرها السنوية فيما يتعلق بتعهداتها المناخية، فضلًا عن إعلان مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

وأضاف أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أعلن تأسيس صندوق للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون؛ ما يعني أنه سيجري تنفيذهما مبكرًا.

جانب من فعاليات أديبك 2021 بمشاركة وزير الطاقة السعودي
جانب من فعاليات أديبك 2021 بمشاركة وزير الطاقة السعودي

أزمة طاقة.. وليست "نفط"

شدد الوزير السعودي -في تصريحات على هامش مؤتمر أديبك 2021- على عدم وجود نقص في النفط الخام بالأسواق.

وأوضح أن أزمة الغاز والكهرباء الأخيرة في أوروبا وآسيا أدت إلى ارتفاع أسعار الخام، مع تحوّل بعض محطات الكهرباء إلى النفط.

وأضاف: "لقد أثبتت السعودية للعالم أننا نأتي دائمًا لإنقاذ العالم إذا لزم الأمر.. المشكلة هي أنها ليست قضية نفط، إنها قضية غاز وغاز طبيعي مسال وفحم وتوافر الكهرباء".

وقال: "هذا هو الجزء الأكثر المؤسف الذي لا يفكر فيه الناس، وهم يحاولون إلقاء مشكلة النفط عندما يكون النفط هو أقل مصدر للمشكلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى