رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

تركيا.. اكتشافات 2021 تضيف ما يعادل 60 مليون برميل نفط لاحتياطات البلاد

من 26 حقلًا بريًا والبحر الأسود

تعول تركيا على اكتشافات الغاز والنفط في خفض فاتورة الاستيراد من الخارج، والتي تحمّل الدولة أعباءً مالية في ظل تردّي الأوضاع الاقتصادية.

وتتوقع أنقرة إنتاج ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي من حقل غاز صقاريا في البحر الأسود، كما تخطط لزيادة إنتاجها النفطي إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، وذلك في إطار محاولتها التخفيف من أعباء الاستيراد المالية.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، إن اكتشاف 26 حقلًا بريًا، إضافة إلى اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود، منح تركيا في عام 2021 احتياطًا يعادل نحو 60 مليون برميل نفط.

وأكد دونماز، في استعراضه موازنة الوزارة للعام 2022 في البرلمان التركي، اليوم الإثنين، أن الحكومة التركية تتعامل مع سياسات الطاقة والتعدين بإستراتيجية تولي أولوية للتنمية الشاملة والمستدامة والخضراء، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

تركيا
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز

التنقيب عن النفط

قدّم دونماز معلومات حول أنشطة التنقيب عن النفط والغاز، مضيفًا:" اكتملت 15 عملية تنقيب بسفننا الوطنية في مناطقنا البحرية، وتمّ حفر 99 بئرًا للتنقيب والإنتاج في المناطق البرية خلال 9 أشهر".

وتوقّع وزير الطاقة التركي ارتفاع حجم استهلاك الغاز الطبيعي 22% العام الحالي، بحجم 60 مليار متر مكعب، مقارنة بالعام الماضي.

وتستورد تركيا أكثر من 90% من استهلاك الطاقة من الخارج سنويًا، وهو ما يعادل نحو 53.5 مليار متر مكعب من الغاز، ونحو 360 مليون برميل من النفط.

الطاقة النووية

أكد دونماز أن بلاده تواصل العمل من أجل إدراج تركيا بين الدول صاحبة محطات للطاقة النووية.

وقال: "سيجري تشغيل الوحدة الأولى من محطة أكويو النووية (بولاية مرسين) التي ستوفر 10% من الحاجة للطاقة الكهربائية لتركيا، والمتوقع دخولها الخدمة عام 2023".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى