رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

تركيا تتخذ خطوة جديدة في بناء أول محطة للطاقة النووية

منحت شركة روساتوم رخصة بناء الوحدة الرابعة من محطة "أكويو"

تعول تركيا على محطة أكويو النووية لتأمين 10% من احتياجاتها الكهربائية ضمن خططها لتنويع مصادر الطاقة والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، الجمعة، منح رخصة بناء الوحدة الرابعة من محطة "أكويو" للطاقة النووية، إلى الشركة المسؤولة.

وتقوم شركة "روساتوم" الروسية بتنفيذ مشروع بناء المحطة النووية في ولاية مرسين جنوبي تركيا، بموجب اتفاق وقعته تركيا وروسيا في عام 2010.

تبلغ تكلفة مشروع محطة "أكويو"، أول محطة للطاقة النووية في تركيا، نحو 20 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع أن تنتج المحطة نحو 35 مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية سنويًا.

رحلة تركيا النووية

أكّد دونماز، في تغريدة نشرها عبر تويتر، أن بلاده تتقدم خطوة تلو الأخرى نحو أهدافها المنشودة لعام 2023 في رحلتها النووية المستمرة منذ نحو نصف قرن.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز

وأوضح أن محطة "أكويو" للطاقة النووية ستكون بمثابة تتويج للذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية التي تصادف 29 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023.

وأكّد الوزير التركي أن المحطة ستكون أكبر منشأة للطاقة النووية بالعالم، مشيرًا إلى بناء وحداتها الـ4 بشكل متزامن.

المحطة النووية تأتي ضمن خطط أنقرة لخفض الانبعاثات الكربونية، في إطار المساعي الدولية لتقليل آثار تغيّر المناخ، حيث ستنتج الطاقة الكهربائية بانبعاثات صفرية، ما يجعلها جزءًا مهمًا من أهداف تركيا الخضراء.

ووقعت حكومتا أنقرة وموسكو عام 2010 اتفاقًا لبناء محطة "آق قويو" في قضاء "غولنار" التابع لمرسين، وتتكون من 4 مفاعلات قدرة كل منها 1200 ميغاواط.

مصنع بطاريات الليثوم

من جهة أخرى، تشهد ولاية قيصري جهودا كبيرة لافتتاح أول مصنع لإنتاج بطاريات "ليثيوم أيون" التي تعد عنصرًا أساسيًا في العديد من الأجهزة الكهربائية، مطلع عام 2022.

ويعتبر الليثيوم، من المعادن التي تدخل في العديد من الصناعات والتطبيقات التقنية، أشهرها صناعة بطاريات الليثيوم المختلفة، إضافة إلى بطارية "ليثيوم أيون" القابلة للشحن.

يمثل إنتاج المادة في تركيا بقدرات محلية، أهمية كبيرة خاصة مع بدء إنتاج أنقرة لسيارتها المحلية في العام 2022.

وضع حجر أساس المصنع الواقع داخل حدود المنطقة الصناعية بقيصري، في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، فيما اكتملت حتى اليوم 80% من أعمال بنائه، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

ومن المقرر عند الانتهاء من أعمال بناء المصنع الأول من نوعه في تركيا، أن تبدأ شركة "أسبيلسان" التركية للطاقة، بإنتاج مادة الليثيوم، إذ تستعد لافتتاح المصنع بحلول يناير/كانون الثاني 2022، فيما تخطط لبدء الإنتاج في أبريل/ نيسان من العام نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى