سياراتأخبار السياراترئيسية

أوبر توفر 50 ألف سيارة تيسلا لسائقيها

يمكن استئجارها من خلال شركة "هيرتز غلوبال"

مي مجدي

أعلنت شركة أوبر أن سائقيها في ولايات لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وسان دييغو وواشنطن سيتمكنون من استئجار سيارات "تيسلا" الكهربائية بدءًا من يوم الإثنين المقبل، وستتوسع في جميع أنحاء البلاد خلال الأسابيع المقبلة.

قالت الشركة، إن شركة " هيرتز غلوبال" حصلت على 100 ألف سيارة كهربائية من شركة " تيسلا" الأميركية، وفي طريقها لتوفر نصف هذا الأسطول لسائقي أوبر بحلول عام 2023، بحسب موقع "سي إن بي سي".

وتأتي هذه الصفقة في وقت تتعرض فيه شركات السيارات وشركات خدمات النقل في جميع أنحاء العالم لضغوط للتخلص التدريجي من المركبات التي تعمل بالغاز.

وفي العام الماضي، تعهدت أوبر بالانتقال إلى استخدام السيارات الكهربائية بالكامل بحلول عام 2030 في كندا وأوروبا والولايات المتحدة، وبحلول عام 2040 في بقية العالم.

مستقبل السيارات الكهربائية

في البداية، ستوفر الشركة سيارات تيسلا طراز 3 لعام 2021 للسائقين الحاصلين على تصنيف 4.7 على الأقلّ، والذين أكملوا 150 رحلة.

وابتداءً من الأسبوع المقبل، يمكن لسائقي أوبر استئجار سيارات تيسلا الكهربائية مقابل 334 دولارًا في الأسبوع، وتشمل الرسوم وتكاليف التأمين والصيانة، لكن وعدت الشركة بأن المبلغ سينخفض إلى 299 دولارًا أو أقلّ بمرور الوقت.

تيسلا طراز 3- السيارات الكهربائية
سيارة تيسلا طراز 3 - أرشيفية

وقال نائب الرئيس الأول لعمليات النقل في أوبر، أندرو ماكدونالد، رغم أن البرنامج الجديد مع شركة "هيرتز غلوبال" يعزز توفير السيارات الكهربائية داخل أوبر، ما يزال امتلاك سيارة كهربائية مكلفًا مقارنة بالسيارات التقليدية.

وقد لا تتمكن الشركة من جذب السائقين لدفع هذا المبلغ أسبوعيًا، لكنها واثقة أنهم سيلمسون فائدتها في توفير الوقود وتقليل عمليات الصيانة.

وقالت الشركة، إن سائقي السيارات الكهربائية أو الهجينة سيحصلون على دولار إضافي لكل رحلة، أي ما يصل إلى 4 آلاف دولار سنويًا.

وخلال الشهر الماضي، كانت الشركة قد تعهدت بالإسهام بمبلغ 800 مليون دولار، حتى سنة 2025، لمساعدة السائقين على التحول إلى السيارات الكهربائية، وكذلك توفير خصومات على السيارات التي يجري شراؤها أو تأجيرها من شركات صناعة السيارات الشريكة.

انتقادات سيارات أوبر

كانت أوبر قد تعرضت لانتقادات من الجماعات البيئية ومسؤولي المدينة، بسبب التلوّث والازدحام الناجمين عن السيارات، والدعوات إلى كهربة الأسطول.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة بلومبرغ أن الصفقة بين "تيسلا" و"هيرتز غلوبال" تعدّ أكبر عملية شراء للسيارات الكهربائية على الإطلاق، وستضيف إلى شركة تيسلا نحو 4.2 مليار دولار.

وساعد ذلك في رفع القيمة السوقية لشركة تيسلا إلى تريليون دولار لأول مرة، وانضمت إلى عمالقة آخرين مثل آبل وأمازون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى