سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةمنوعات

وزير الطاقة السعودي: برنامج لتعويض الانبعاثات لدعم خطط المملكة بتحقيق الحياد الكربوني

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزير بن سلمان أن المملكة ستصدر إستراتيجية الطاقة خلال المدة القريبة المقبلة.

وقال خلال مشاركته اليوم الأربعاء في فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار عبر تقنية الاتصال المرئي، إن الإستراتيجية ستكون تجسيدًا لمبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر والبرامج الأخرى المتعلقة بإزالة الكربون ورفع الكفاءة والتحول لإنتاج الهيدروجين واستخدامات الطاقات المتجددة.

وأضاف أن برنامجًا لتعويض الانبعاثات الكربونية يمكن أن يساعد خطط المملكة في الوصول إلى الحياد الكربوني.

وذكر وزير الطاقة السعودي أن الطاقة ترتكز على 3 ركائز أساسية، هي أمن الطاقة والرخاء والنمو الاقتصادي ورفاهية الشعب ومواجهة تحدي التغير المناخي، وهو أكبر تحدٍّ، ولا يجب الاهتمام بركيزة على حساب الأخرى.

مستقبل الاستثمار

انطلقت أعمال الدورة الـ5 لمبادرة مستقبل الاستثمار 2021، التي تقام في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات تحت عنوان " الاستثمار في الإنسانية "، وتستمر 3 أيام، أمس الثلاثاء، بمشاركة أكثر من 2000 بعثة، و5 آلاف مشارك من صنّاع القرار، وقادة شركات وصانعي سياسات ومستثمرين ومبتكرين من جميع أنحاء العالم، لمناقشة مستقبل التحديات الاقتصادية والمالية والاستثمارية والمناخية الكبرى التي تواجه العالم.

ووقّعت شركة أرامكو على هامش المنتدي 5 مذكرات تفاهم مع مستثمرين وطنيين وعالميين، تشمل استثمارات محتملة في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر، وخدمات الطاقة الخضراء، وتصنيع مواد البناء اللامعدنية المتقدمة، والتقنيات الرقمية في المجالات الصناعية.

مبادرات السعودية الخضراء

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أول أمس تأسيس صندوق للاستثمار بحلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في الشرق الأوسط، ومبادرة عالمية لتقديم حلول الوقود النظيف، باستثمارات تصل إلى 39 مليار ريال (10.4 مليار دولار أميركي).

وتضمنت المشروعات التي أعلنها ولي العهد السعودي ضمن مبادرة الشرق الأوسط الخضراء، إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي، وإنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى