كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

الصين تضع خطة صارمة لكبح جماح أسعار الفحم

حددت السعر عند 69 دولارًا للطن

مي مجدي

في تصعيد جديد للحكومة الصينية لكبح جماح أسعار الفحم الحراري المرتفعة، وضعت خطة لفرض حدّ على الأسعار عند 440 يوانًا (69 دولارًا) للطن حتى شهر مايو/أيار المقبل.

وتخطط اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، جهاز التخطيط الاقتصادي بالصين، لتحديد سعر درجة الفحم "إن إيه آر-5500" الأكثر طلبًا عند 440 يوانًا للطن شاملًا الضرائب، مع السماح بزيادة الحد الأقصى عند 528 يوانًا، بحسب بلومبرغ.

وسيذهب مبلغ 300 يوان لتكاليف تعدين الفحم والنقل، بينما سيغطي باقي المبلغ التكاليف الأخرى والعمالة.

(يوان صيني= 0.16 دولارًا أميركيًا)

انتظار الموافقة

ما تزال الخطة رهن موافقة مجلس الدولة ومجلس الوزراء الصيني، لكن من المقرر أن تستمر حتى مطلع شهر مايو/أيار المقبل، مع إمكان تعديلها.

وبهذه الخطوة، تهدف اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح إلى السيطرة على أسعار المبيعات النهائية، بالرغم من أن الحكومات المحلية سيُسمح لها وضع معايير للحدّ من سعر تجارة الفحم المحلية.

الصين - محطات الفحم
محطة كهرباء تعمل بالفحم في الصين - أرشيفية

وقالت مصادر مطلعة، إن مستوردي الفحم سيتلقون دعمًا لتعويض الخسائر التي تكبّدوها.

وأفادت تاجرة في شركة شنغهاي دونغوو جيبنغ، لإدارة الاستثمارات، جيا تشنغ، أنه من المرجح أن تُطبّق الخطة على الإمدادات الآجلة من مناجم الفحم إلى المنتفعين الرئيسين كمحطات الكهرباء من أجل الحدّ من التدفق النقدي للمولدات وتعزيز إنتاج الكهرباء.

وأضافت أن سياسات التسعير الثنائية ستساعد في تأمين إمدادات الفحم وأسعار محطات الكهرباء، إلى جانب توفير حوافز لدفع إنتاج مناجم الفحم في الوقت نفسه.

وتابعت أن الحدّ من الأسعار يعني تسليم الفحم إلى محطات الكهرباء بمعدل مقبول يبلغ 800 يوان للطن.

تدخّل الحكومة

منذ بداية أزمة الكهرباء التي اجتاحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ارتفعت العقود الآجلة للفحم إلى مستوى قياسي، وسجل عند 1980 يوانًا للطن في وقت سابق من هذا الشهر، في حين قفزت الأسعار الفورية إلى أعلى من ذلك.

أحد مناجم الفحم في الصين
أحد مناجم الفحم في الصين

وأدت الزيادة الحادة في أسعار الفحم إلى تدخّل فوري من الحكومة الصينية، وساعدت هذه الخطوة إلى تراجع العقود الآجلة بنحو الثلث في الأسبوع الماضي.

كما عقدت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح اجتماعًا مع شركات الفحم لاتخاذ خطوات عملية للتدخل في سوق الفحم.

وبناءً على ذلك، بدأت بعض الشركات في كبح الأسعار، وقالت شركة جينينغ القابضة للفحم، في وقت سابق يوم الأربعاء، إنها ستحدد سعر الفحم من الدرجة "إن إيه آر-5500" عند 1200 يوان للطن.

وجاء ذلك عقب قرار عمّال المناجم الآخرين في مراكز إنتاج الفحم الرئيسة بخفض الأسعار بنحو 100-360 يوانًا للطن خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى