عاجلأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت أعلى من 86 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد خام برنت فوق 86 دولارًا، مع نقص الإمدادات العالمية.

وكانت أسعار الخام، قد تراجعت خلال الجلسة، مع صعود الدولار الأميركي وتوقعات ارتفاع المخزونات الأميركية من الخام، قبل أن تتحول للارتفاع.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.5%، مسجلة 86.40 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 1.1%، مسجلة 84.65 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ أكتوبر/تشرين الأول لعام 2014.

ولا تزال أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في عدّة سنوات؛ إذ ظلت الإمدادات العالمية شحيحة وسط طلب قوي على الوقود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى في العالم مع انتعاش اقتصاد العديد من دول العالم من وباء كورونا.

الطلب على النفط

على الرغم من تهدئة الأوضاع في أسواق الطاقة والفحم الملتهبة في الصين بعد تدخّل الحكومة، لا تزال أسعار الطاقة مرتفعة في جميع أنحاء العالم مع انخفاض درجات الحرارة مع بداية فصل الشتاء الشمالي.

وقال كبير محللي السوق في أواندا إدوارد مويا: "التوقعات الخاصة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الأكثر برودة تجعل تجّار الطاقة يستعدّون لسوق ضيقة للغاية ستجري تلبيتها مع طلب غير مسبوق هذا الشتاء".

وأضاف: "ستبقى سوق النفط ضيقة، وهذا يعني ابتعاد اسعار النفط عن 90 دولارًا للبرميل".

وقال غولدمان ساكس، إنه من المرجح أن يرتفع سعر خام برنت فوق توقعاته بنهاية العام البالغة 90 دولارًا للبرميل، مقدّرًا أن التحول إلى النفط من الغاز قد يضيف مليون برميل يوميًا إلى الطلب على النفط.

مخزونات النفط في الولايات المتحدةالمخزونات الأميركية

عاد استهلاك البنزين ونواتج التقطير لتتماشى مع متوسطات الـ5 سنوات في الولايات المتحدة، بعد أكثر من عام من انخفاض الطلب.

ستراقب السوق عن كثب مستويات المخزون الأميركي هذا الأسبوع، إذ من المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام بمقدار 1.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز لمحللين.

ومع ذلك، من المتوقع انخفاض مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وقال مدير أول للسلع في شركة فيليب للعقود الآجلة في سنغافورة، أفتار ساندو: "إمدادات النفط العالمية المحدودة وعلامات الطلب المتزايد ستواصل ارتفاع أسعار النفط الخام".

وأوضح ساندو أن أسواق النفط تنتظر أيضًا توضيحًا بشأن نتائج المحادثات بين إيران والقوى الغربية، بعد أن قالت الولايات المتحدة، إن الجهود تمرّ "بمرحلة حاسمة" لإحياء اتفاق نووي أبرم عام 2015 مع إيران، وهو ما قد يفتح الطريق أمام صادرات خامها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى