أخبار النفطرئيسيةنفط

ريلاينس الهندية تسجل نموًا بـ43% في أرباح الربع الثالث من 2021

لتحقق 1.82 مليار دولار

دينا قدري

سجلت شركة ريلاينس إندستريز الهندية ارتفاعًا بنسبة 43% في أرباح الربع الثاني من العام المالي الهندي -الربع الثالث من عام 2021- الذي ينتهي في سبتمبر/أيلول، متجاوزة توقعات السوق.

أسهَم الطلب المتزايد بعد التعافي من جائحة فيروس كورونا، وارتفاع متوسط سعر البيع للمنتجات النفطية، في تعزيز أعمالها الأساسية في مجال تحويل النفط إلى الكيماويات، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وعلّق رئيس مجلس الإدارة، الملياردير موكيش أمباني: "تعكس جميع أعمالنا نموًا يتجاوز مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا".

يُذكر أن السنة المالية في الهند تبدأ في شهر أبريل/نيسان، وتنتهي في مارس/آذار من العام التالي.

ريلاينس الهندية
رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز الهندية موكيش أمباني

طفرة هائلة في الأرباح

تشهد أعمال الطاقة والتجزئة التابعة للشركة الهندية انتعاشًا هائلًا من جائحة فيروس كورونا، مع إعادة حركة السفر وعودة المتسوقين إلى المتاجر، مع تسارع وتيرة نشر اللقاحات في الهند.

فقد أعلنت ريلاينس أن الأرباح المجمعة ارتفعت إلى 136.80 مليار روبية (1.82 مليار دولار)، في الربع الثالث من 2021 مقارنة بـ95.67 مليار روبية (1.28 مليار دولار) قبل عام.

كان المحللون قد توقعوا في المتوسط ربحًا قدره 134.65 مليار روبية (1.80 مليار دولار)، وفقًا لبيانات ريفينيتيف.

وارتفع إجمالي الإيرادات من العمليات بنسبة 50% إلى 1.74 تريليون روبية (23.2 مليار دولار)، مقارنةً بالعام الماضي.

وارتفعت إيرادات وحدة تحويل النفط إلى الكيماويات، موطن عمليات التكرير والبتروكيماويات، بنسبة 58.1%، مستفيدة أيضًا من ارتفاع هامش وقود النقل.

التجزئة والاتصالات

قامت ريلاينس بغزو قطاعي التجزئة والاتصالات في السنوات الأخيرة؛ إذ تتطلع إلى تقليل اعتمادها على ذراع الطاقة التي تُعد المصدر الأساسي لديها.

ومع رفع عمليات الإغلاق، عادت الأعمال في قسم التجزئة، الذي يتكون من أكثر من 12 ألف متجر وسوبر ماركت، إلى مستويات ما قبل الجائحة بإيرادات بلغت 399.26 مليار روبية (5.32 مليار دولار أميركي).

وأعلنت وحدة الاتصالات التابعة لريلاينس "جيو" زيادة أرباحها بنسبة 24%، مع إضافة صافية بلغت 23.8 مليون مشترك مقارنةً بالعام الماضي.

وقالت الشركة إنها ستطلق "قريبًا" الهاتف الذكي منخفض التكلفة الذي كانت تطوره مع شركة غوغل، بعد تأخير بسبب نقص في الرقائق على مستوى الصناعة.

ريلاينس - أرامكو
رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان

صفقة مع أرامكو

تجري شركة أرامكو السعودية محادثات للاستحواذ على حصة 20% في أنشطة تكرير النفط والكيماويات التابعة لشركة ريلاينس الهندية، في صفقة تتراوح قيمتها بين 20 و25 مليار دولار، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ.

كانت ريلاينس قد أعلنت بيع 20% من أنشطتها في تحويل النفط إلى كيماويات مقابل 15 مليار دولار أميركي إلى شركة أرامكو، في عام 2019.

ودعمت ريلاينس -في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي- تعيين رئيس مجلس إدارة أرامكو، ياسر الرميان، في مجلس الإدارة، مؤكدة أنه استوفى جميع المعايير التنظيمية لتعيينه مديرًا مستقلًا.

وأوضحت -في بيان أصدرته- أن "تعيين الرميان سيساعد على تعزيز تنوّع مجلس الإدارة ومجموعات المهارات والاستفادة من خبرات أرامكو من خلال الانتقال من النفط إلى المواد الكيميائية، وهو ما يهدف إلى تحقيق الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2035".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى