أخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

روسيا توقع اتفاقية مع الهند لزيادة إمدادات الفحم

إلى 40 مليون طن سنويًا

داليا الهمشري

في إطار الشراكة طويلة الأجل بين الهند وروسيا في مجال الطاقة، يحاول الشريك الروسي دعم نيودلهي للخروج من أزمة الطاقة الحالية من خلال توقيع اتفاقية لتزويد الهند بفحم الكوك الروسي.

وتشهد الهند حاليًا نقصًا حادًّا في إمدادات الفحم المحلية نتيجة غزارة الأمطار الموسمية في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، التي عطّلت حركة مناجم الفحم والشحنات المرسلة منها إلى المحطات الكهروحرارية في أرجاء الهند، متسببة في أزمة في قطاع الكهرباء.

وبدءًا من 30 سبتمبر/أيلول الماضي، تسبّبت الأزمة بنفاد مخزون الفحم في 15 محطة كهروحرارية، بقدرة توليد تبلغ 15 ألفًا و385 ميغاواط.

وفي 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أصبح مخزون الفحم في 16 محطة توليد كهروحرارية، بطاقة توليد 17 ألفًا و475 ميغاواط، غير كافٍ ليوم واحد.

وصُنِّفت حالة 104 محطات من إجمالي 135 محطة كهروحرارية، بسعة 126.8 غيغاواط، بين الحرجة أو بالغة الحرج، لأن مخزون الفحم فيها يمكن أن يشغّلها لمدة تصل إلى أسبوع.

زيادة إمدادات الفحم الروسي

أحد مناجم الفحم في الهند
أحد مناجم الفحم في الهند

دعمًا لنيودلهي، وقّعت وزارة الطاقة الروسية اتفاقية هذا الأسبوع مع وزارة صناعة الصلب الهندية لزيادة إمدادات فحم الكوك الروسي للهند إلى 40 مليون طن سنويًا.

ووُقّعت الاتفاقية خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي، الذي عُقد في المدة من 13 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول في موسكو، وفقًا لموقع "ذا تريبيون" الهندي.

وقال وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولجينوف، إن بلاده تمدّ الهند حاليًا بنحو 80 ألف طن من الفحم.

وتهدف الاتفاقية أيضًا إلى تحفيز الشركات في موسكو ونيودلهي على تطوير رواسب الفحم، وتطوير الخدمات اللوجستية والبنية التحتية وتعزيز البحث والتطوير في إنتاج الفحم.

شراكة طويلة الأجل

تتطلع نيودلهي إلى مزيد من آفاق التعاون في قطاع الطاقة مع موسكو، لاسيما في إطار بحثها عن مصادر جديدة للنفط والغاز الطبيعي لتنويع سلة وارداتها.

وتتعدى استثمارات الهند التراكمية في مشروعات النفط والغاز في روسيا 15 مليار دولار، إذ تمثّل موسكو أكبر وجهة للاستثمارات الهندية الخارجية في قطاع النفط والغاز.

كما تُعدّ روسيا أكبر مستثمر في قطاع الطاقة في الهند.

وكانت مؤسسة النفط الهندية المملوكة للدولة قد وقّعت -العام الماضي- اتفاقًا مع روسنفت لشراء مليوني طن من النفط الخام سنويًا، وهذه هي أول صفقة شراء نفط سنوية بين البلدين.

وقالت وزارة النفط في وقت سابق، إن نيودلهي تتطلع أيضًا إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا، وتبحث عن فرص لمشاركة الشركات الهندية بمشروعات تطوير البنية التحتية في منطقتي سيبيريا والقطب الشمالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى