رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أدنوك توقع عقدًا لبيع الأمونيا الزرقاء لـ "جي إس إنرجي" الكورية

وقّعت شركة "جي إس انرجي" الكورية عقدًا مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لتأمين احتياجاتها من الأمونيا الزرقاء الصديقة للبيئة.

ويتصاعد الطلب العالمي على الأمونيا من قبل العديد من الشركات العالمية، ضمن مساعيها لخفض الانبعاثات، في إطار الجهود العالمية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن.

تعاون أدنوك وجي إس إنرجي

تنظر "جي إس إنرجي"، وهي شركة قابضة متخصصة في أعمال الطاقة لمجموعة جي إس، في استخدام الأمونيا الزرقاء المنتجة في "أدنوك" لتلبية الطلب للشركات التابعة للمجموعة، وتوليد الكهرباء، والبحث والتطوير في تكسير الأمونيا، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

وتخطط الشركة الكورية لضخّ استثمار واسع النطاق بعد مشروع تعاونها مع أدنوك، وتدرس المشاركة في مشروع للإمداد المستمر بالهيدروجين والأمونيا النظيفة في الخارج، بدءًا من إدخال الأمونيا الزرقاء.

أرامكو والأمونيا
الأمونيا مركب كيميائي يتكون من النيتروجين والهيدروجين

الأمونيا الزرقاء

تعمل أدنوك على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منطقة صناعة المواد الكيميائية ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس، والتي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 كيلو طن سنويًا.

يجري تصنيع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي، حيث تُحوَّل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين، ثم إلى أمونيا، مع احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لهذه العملية.

ويمكن استخدام الأمونيا وقودًا منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل، وتوليد الكهرباء، والصناعات، مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى