رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر.. بدء التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة ميدور

باستثمارات 2.4 مليار دولار

تولي مصر اهتمامًا خاصًا بقطاع التكرير والبتروكيماويات، ضمن إستراتيجيتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية بحلول عام 2023.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من توسعات مصفاة ميدور التي تضم وحدة معالجة البوتاجاز الجديدة "غاز النفط المسال" ومحطتي الكهرباء ومعالجة المياه الجديدتين لخدمة مشروع التوسعات الجاري الإسراع بأعماله التنفيذية حاليًا.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 2.4 مليار دولار، ومن المقرر أن يضيف 60% إلى الطاقة الحالية للمصفاة، ما يرفع طاقتها إلى 160 ألف برميل يوميًا من المنتجات النفطية عالية الجودة.

مصر
وزير البترول المصري في أثناء تدشين التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة ميدور

تأمين إمدادات النفط

أكد الملا أن خطة زيادة طاقات مصافي التكرير القائمة أنجزت عددًا من المشروعات المهمة، ضمن إستراتيجية الوزارة لزيادة طاقات التكرير في مصر، للمزيد من تأمين إمدادات المنتجات النفطية بالسوق المحلية.

وأشار إلى أن الإسراع في تنفيذ المشروعات وتشغيلها تباعًا ينعكس على المؤشرات المتعلقة بالاستثمار كافّة، بداية من تقليل الاستيراد وزيادة الكميات المنتجة محليًا من المنتجات النفطية، وإضافة منتجات عالية الجودة للمنتجات التي تُضخ عبر الشبكة القومية لنقل الخام والمنتجات النفطية، كما أنها تعطي دلالات قوية على جاذبية الاستثمار في مشروعات النفط.

وأضاف أن حجم المشروعات النفطية الجاري تنفيذها حاليًا فرصة لا تتكرر كثيرًا من ناحية الحجم والنوعية، لاكتساب خبرات جديدة وتقديم أداء يليق بإمكانات وعراقة وخبرة قطاع النفط.

مصر
جانب من جولة وزير البترول المصري

مصفاة ميدور

أشاد وزير البترول المصري بتجربة إدارة الاستثمار والأعمال في تنفيذ المرحلة الأولى من توسعات مصفاة ميدور، وما تركته من انطباعات لدى الشركات العالمية المنفذة للمشروع من ناحية الوفاء بالالتزامات المالية والتغلّب على تحديات المشروع وعلى رأسها تفشي جائحة كورونا وما ترتب عليها من نتائج.

وأجرى الملا جولة تفقدية بالموقع استمع خلالها إلى شرح تفصيلي حول انتظام سير العمل بالمصفاة والموقف التنفيذي لمشروع التوسعات الذي يحقق تقدمًا ملموسًا أدى إلى التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى منه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى