أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي وصادراته في أذربيجان

مع تطوير حقل شاه دنيز

وحدة الأبحاث - الطاقة

ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في أذربيجان بنحو 36% أو 200 مليار قدم مكعبة بين عامي 2017 و2019، كما صعدت الصادرات مع زيادة اتصال الدولة بأوروبا.

وبحسب بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء، كان جزء كبير من النمو في إنتاج الغاز الطبيعي في أذربيجان مدفوعًا بالمرحلة الثانية من تطوير حقل شاه دنيز للغاز والمكثفات.

وزادت أذربيجان -التي تقع على حدود أوروبا الشرقية وغرب آسيا- من الوصول إلى الأسواق الأوروبية، بعد الانتهاء من خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي (TAP)، أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وتلجأ أوروبا إلى أذربيجان لتنويع إمدادات الغاز الطبيعي، وعدم الاعتماد على روسيا، التي شكّلت 38% من واردات الغاز إلى الدول الأوروبية عام 2019.

وجدير بالذكر أن أوروبا تعاني -حاليًا- أزمة طاقة جراء نقص إمدادات الغاز الطبيعي، ما رفع أسعاره إلى مستويات قياسية.

حقل شاه دنيز

يقع حقل شاه دنيز البحري في بحر قزوين، وقد بدأ إنتاج الغاز الطبيعي منه عام 2006، قبل تعزيزه في مرحلته الثانية منتصف عام 2018.

ووفقًا لشركة بي بي في أذربيجان، أنتجت المرحلة الأولى من شاه دنيز 175 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في النصف الأول من عام 2018، قبل أن يتضاعف الإنتاج إلى 350 مليار قدم مكعبة في النصف الأول 2021.

وبنهاية العام الماضي، بلغ إنتاج الغاز الطبيعي في أذربيجان 25.8 مليار متر مكعب، بحسب الأرقام السنوية لشركة بي بي.

النفط في أذربيجان

تصدير الغاز

شهدت أذربيجان تطوير خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الدولية، التي يشار إليها مجتمعة باسم ممر الغاز الجنوبي لأذربيجان، من أجل تصدير الإنتاج المتزايد في حقل شاه دنيز.

والجزء الأول من ممر الغاز الجنوبي هو خط أنابيب جنوب القوقاز (SCP)، الذي يتصل بحقل شاه دنيز، ويمر عبر أذربيجان وجورجيا المجاورة إلى حدود جورجيا مع تركيا.

ويتصل خط أنابيب جنوب القوقاز بخط آخر عابر للأناضول (TANAP)، الذي يرسل الغاز الطبيعي غربًا، عبر تركيا.

فضلًا عن ذلك، يتصل خط الأنابيب العابر للأناضول بنظيره عبر البحر الأدرياتيكي (TAP) على الحدود بين تركيا واليونان ويرسل الغاز الطبيعي من هناك إلى اليونان، عبر ألبانيا، وإلى إيطاليا أيضًا.

وينقل خط أنابيب البحر الأدرياتيكي نحو 350 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي سنويًا، أي ما يعادل 10 مليارات متر مكعب، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وزادت صادرات أذربيجان من الغاز الطبيعي بأكثر من 120 مليار قدم مكعبة بين عامي 2017 و2019، وذهبت غالبيتها إلى تركيا وجورجيا.

واستمرت أحجام الصادرات إلى تركيا وجورجيا في النمو خلال النصف الأول هذا العام، فضلًا عن البدء في تصدير الغاز إلى اليونان وإيطاليا وبلغاريا مع الانتهاء من خط أنابيب البحر الأدرياتيكي العام الماضي، وبلغ حجمها 5 مليارات متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق