رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

السعودية والبحرين تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة

بحثت السعودية والبحرين تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات الطاقة، خاصة التعاون النفطي، ضمن خطط البلاد لتنمية موارد المصدر الرئيس للدخل.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، مع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

السعودية
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة الطاقة السعودية (11 أكتوبر 2021)

التعاون السعودي البحريني

ناقش اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات الطاقة، وسبل تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين الشقيقين.

تأتي زيادة الوفد البحريني إلى السعودية، في الوقت الذي تخطط فيه المنامة إلى وضع إستراتيجية جديدة لقطاع النفط والغاز لتنمية الموارد، على غرار شركة أرامكو السعودية.

وتعتزم الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين -التي تدير محفظة الحكومة في أصول النفط والغاز- المُضي في مراجعة كاملة للأعمال والخطط الإستراتيجية الحالية للشركة، ضمن مساعي البحرين لتفعيل دور القطاع في دعم الاقتصاد الوطني من خلال ضخّ المزيد من الاستثمارات بما يتوافق مع رؤية المملكة.

كان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قد أصدر مؤخرًا 3 قرارات جديدة تتضمن إعادة هيكلة القطاع الحيوي، تضمنت إلغاء الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وتكليف وزارة النفط بمباشرة كل الاختصاصات المنوطة بها.

جانب من اللقاء - الصورة من وزارة الطاقة السعودية (11 أكتوبر 2021)
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة الطاقة السعودية (11 أكتوبر 2021)

أسعار النفط

تأتي خطط البحرين بالتزامن مع زيادة أسعار النفط، ضمن تعافي الاقتصادات الكبرى من وباء كورونا، بعد أن شهدت الأسواق أزمة العام الماضي أثّرت كثيرًا في المنامة، إذ تُشكّل الإيرادات النفطية نسبة 63% من إجمالي إيرادات البحرين المتوقعة بحلول نهاية العام الجاري.

ومن المتوقع أن يساعد ارتفاع أسعار النفط في تقليل عجز الموازنة العام الجاري، والذي قد يسجل 1.2 مليار دينار بحريني (3.2 مليار دولار)

وتتوقع مملكة البحرين أن تحقق إيرادات من النفط والغاز تبلغ نحو 1.53 مليار دينار بحريني (4.05 مليار دولار) العام الحالي، من أصل الإيرادات العامة البالغة 2.4 مليار دينار (6.36 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق