سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إعصار شاهين يُوقف تصدير النفط من ميناء الفجيرة الإماراتي

في الوقت الذي أكدت فيه الإمارات تراجع قوة إعصار شاهين وتحوله إلى منخفض جوي مصحوب بأمطار متوسطة وخفيفة على عدد من مناطق البلاد، توقفت عمليات شحن النفط في ميناء الفجيرة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الإماراتية إن البحر يشهد اضطرابًا كبيرًا، حيث يبلغ ارتفاع الموج بين 8 و9 أقدام في عمق بحر عمان، ويصل إلى 5 أقدام على الساحل الشرقي من الإمارات، ويكون مضطربًا في بحر الخليج العربي، وارتفاع الموج من 5 إلى 7 أقدام.

ميناء الفجيرة

أشارت مصادر إلى تعليق عمليات تحميل البضائع وتوصيلها في ميناء الفجيرة الإماراتي (مركز التخزين والتزويد بالوقود الرئيس في الشرق الأوسط)، بسبب إعصار شاهين.

مخزونات النفط في الفجيرة
ميناء الفجيرة

ولم يُغلَق الميناء تمامًا؛ حيث تجاوزت العاصفة الفجيرة إلى حد كبير؛ ما أدى إلى هبوط اليابسة في عمان والانتقال إلى الداخل عبر عمان باتجاه حدود المملكة العربية السعودية، حسبما ذكرت منصة آرغوس ميديا.

وقال تاجر في الميناء: "المراكب في وضع الاستعداد لكن الميناء لم يُغلق".

استئناف عمليات الشحن

يأمل المشاركون في السوق أن تُستأنف العمليات في وقت لاحق اليوم أو غدًا على أبعد تقدير؛ إذ أظهرت صور من الفجيرة، وردت من التجار، هدوء البحر نسبيًا حول الميناء، لكن لا توجد سفن أو زوارق تتحرك.

وكان الميناء قد أفاد بأن الرياح ستصل إلى 60 كم/ساعة مساء أمس 3 أكتوبر/تشرين الأول، مع هبات تزيد على 74 كم/ساعة، مسببة أمواجًا يزيد ارتفاعها على 4 أمتار.

وبحسب الإشعار الصادر من الميناء، أُوقِفَت عمليات الشحن في محطة نفط الفجيرة بمجرد وصول سرعة الرياح إلى 46 كم/ساعة، وفي الرصيف الرئيس بمجرد وصول السرعة إلى 65 كم/ساعة.

كما عُلِّقَت تحركات السفن داخل ميناء صحار حتى إشعار آخر في عمان منذ 2 أكتوبر/تشرين الأول.

سلطنة عمان

وفقًا لمركز التحذير المشترك من الأعاصير البحرية الأميركية، كان مركز إعصار شاهين بالقرب من طول الساحل الشمالي لسلطنة عمان، وأيضًا من صحار، موقع مصفاة بسعة 198 ألف برميل يوميًا.

كما عُلِّقَت شحنات تصدير النفط الخام في ميناء الفحل العماني بشكل مؤقت أمس "إجراءً احترازيًا"، بحسب مصادر في وزارة الطاقة، على الرغم من أنه من المقرر استئناف العمليات في وقت لاحق اليوم.

وزير-الطاقة-العماني-إعصار-شاهين
وزير الطاقة العماني محمد الرمحي - أرشيفية

وأعادت سلطنة عمان جدولة بعض الرحلات الدولية والمحلية من وإلى مطار مسقط الدولي، بسبب الظروف الجوية السيئة.

وأكد وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، محمد الرمحي، عدم تعّطل إنتاج النفط والغاز الطبيعي المسال، جراء إعصار شاهين، مشيرًا إلى أن تأثير الإعصار يمتد "بشكل مؤقت" لعمليات تحميل السلع، وتوزيع الكهرباء.

وأضاف أن السلطنة تلجأ لإلغاء بعض الحمولات، لبضع ساعات، بسبب تعرّضها إلى رياح قوية نجمت عن إعصار شاهين، وفق منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى