رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

الإمارات.. بدء التشغيل التجريبي للتوربين الغازي بمحطة الحمرية في الشارقة

بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك

يشهد قطاع الكهرباء في الإمارات تحولات كبيرة، في إطار مساعي البلاد إلى خفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، ضمن جهودها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وفي هذا الإطار، أعلنت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بالتعاون مع شيبكو وجنرال إلكتريك نجاح التشغيل التجريبي للتوربين الغازي من الفئة "إتش" من المجموعة الثانية بمحطة الحمرية بعد الانتهاء من أعمال التركيب.

وتُعَد محطة الحمرية أول محطة مستقلة لتوليد الطاقة بنظام الدورة المركبة في الشارقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

ويمثل المشروع أكثر محطات الطاقة الكهربائية كفاءة في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط ويسهم في تحقيق هدف إستراتيجية إمارة الشارقة والإمارات بخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج الكهرباء.

محطة الحمرية

يتكون مشروع محطة الحمرية من 3 مجموعات بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميغاواط كل مجموعة مكونة من توربينة غازية وغلاية استرداد حرارة وتوربينة بخارية تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية 600 ميغاواط، وشُغِّلت المجموعة الأولى في أبريل/نيسان 2021 على أن يتم إنجاز المشروع بالكامل في مايو/أيار 2023.

محطة الحمرية - الشارقة - الإمارات
محطة الحمرية في إمارة الشارقة بالإمارات

وقال رئيس هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، سعيد السويدي، إن مشروع محطة الحمرية يتماشى مع رؤية الإمارة لتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية وخطة الهيئة 2030 الرامية لتعزيز قدرة توليد الطاقة الكهربائية في الإمارة لتصل إلى 4600 ميغاواط.

وأشار إلى أن تركيب توربينات من الفئة "إتش" الغازية من "جنرال إلكتريك" في محطة الحمرية يعد إنجازًا مهمًا لقطاع الطاقة في المنطقة ويعزز التزام الهيئة المستمر بتوفير الطاقة الكهربائية الضرورية وبأسعار تنافسية لتلبية احتياجات الشارقة والحد من الأثر البيئي لعمليات توليد الطاقة في الإمارة.

اتفاقيات التعاون

أوضح السويدي أن الهيئة وقّعت اتفاقية مع شريكي التطوير "جنرال إلكتريك للخدمات المالية للطاقة" و"سوميتومو" اليابانية لشراء الطاقة التي تنتجها المحطة لنحو 25 عامًا بعد تطوير المحطة وبنائها وتشغيلها.

ولفت إلى أنه بعد الاتفاق على إجراءات التمويل في عام 2019 شكل شركاء التطوير إلى جانب "شيكوكو للطاقة الكهربائية" و"الشارقة لإدارة الأصول" ذراع الاستثمار التابعة لحكومة الشارقة مشروعًا مشتركًا لتأسيس شركة محطة الحمرية المستقلة لتوليد الكهرباء لبناء المشروع وملكيته وتشغيله ليكون أول محطة مستقلة لتوليد الكهرباء بالدورة المركبة في الشارقة.

وأضاف أن التشغيل الأول للتوربينات الغازية الثانية في محطة الحمرية لتوليد الكهرباء يعد إنجازًا مهمًا، موضحًا أن المحطة من المتوقع أن تساعد في توليد ما يصل إلى 40% من إمدادات الكهرباء في الشارقة عند اكتمالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق