غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

سوريا.. تفجير في خط الغاز العربي يوقف إمدادات المنطقة الجنوبية

أوقف عدة محطات لتوليد الكهرباء

تعرّض خط الغاز العربي في منطقة حران العواميد في سوريا إلى تفجير الليلة الماضية، ما أدّى إلى توقف الإمدادات على المنطقة الجنوبية.

وقالت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، في بيان لها، إن الخط "تعرّض لاعتداء إرهابي في منطقة حران العواميد بالقرب من منطقة الباركة أمس عند الساعة 23 ليلًا، ما أدى إلى توقف إمداد الغاز إلى المنطقة الجنوبية وتوقف عدة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالمنطقة"، حسبما نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا".

وقال البيان إن "الورشات الفنية في الشركة السورية للغاز باشرت بالكشف على الموقع، والبدء في عمليات الإصلاح مباشرة، ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الإصلاح خلال 24 ساعة".

عودة الكهرباء بعد تفجير دير علي

كانت وزارة الكهرباء السورية قد أعلنت مساء أمس خروج محطة توليد دير علي عن الخدمة، "جراء اعتداء على خط الغاز المغذي للمحطة".

واليوم، أعلن وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، عودة التيار الكهربائي إلى جميع المحافظات بعد مباشرة موقع الحادث.

وأكد الوزير أنه "تمت إعادة التغذية الكهربائية بعد نصف ساعة من وقوع الاعتداء وإقلاع محطات المنطقة الشمالية بدءًا من محطة الزارة ثم جندر ثم الناصرية ثم بانياس ثم محردة، وإعادة التغذية الكهربائية على التوالي، بدءًا من حماة حمص دمشق طرطوس اللاذقية ثم إعادتها إلى المحافظات كافّة".

تأثُّر 50% من كهرباء سوريا

حول طبيعة الحادث، أوضح وزير الكهرباء أن الهجوم كان بعبوات ناسفة استهدفت خط الغاز المغذي لمحطتي تشرين ودير علي، بالإضافة إلى برجي توتر 400 كيلو فولت ما بين محطتي دير علي وتشرين، ما أدى إلى هبوط ضغط الغاز بشكل مفاجئ على محطة دير علي وفصلها وخروجها عن الخدمة.

وقال الوزير: "محطة توليد دير علي تغذي أكثر من 50% من احتياجات سوريا، وأدى خروجها عن الخدمة نتيجة الاعتداء إلى خروج باقي محطات التوليد العاملة نتيجة هبوط التردد"، مشيرًا إلى أن "الورشات بدأت منذ الصباح الباكر اليوم بإعادة إصلاح الأبراج المتضررة، كما تعمل ورشات وزارة النفط والثروة المعدنية على إصلاح خط الغاز المتضرر".

وختم حديثه بالتأكيد على أن "التقنين سيكون قاسيًا بعض الشيء اليوم، ريثما يتم إصلاح خط الغاز وعودة المحطة إلى العمل بشكل كامل".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق