أخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعات

الهند تدرس رفع أسعار الفحم بنسبة 11%

داليا الهمشري

تدرس الحكومة الهندية رفع أسعار الفحم لمواجهة تحديات هذا القطاع، خاصة زيادة تكاليف الإنتاج، والمطالبات المستمرة من عمال المناجم برفع أجورهم.

وتخطط شركة الفحم الهندية المملوكة للدولة "كول إنديا ليمتد" لرفع أسعار الفحم بنسبة 10-11% على الأقل؛ للتخفيف من تأثير زيادة التكاليف.

وكانت الشركة -التي يقع مقرها في كلكتا- قد رفعت الأسعار آخر مرة عام 2018، ويبلغ متوسط ​​السعر الحالي 394.1 روبية (5.36 دولارًا أميركيًا) للطن.

وتُعَد الهند ثاني أكبر سوق للفحم في العالم، ولديها خامس أكبر احتياطي على مستوى العالم، ويسهم الفحم حاليًا بنسبة 70% في توليد الكهرباء بالدولة.

زيادة التكاليف

بموجب اتفاقية إمداد الوقود (إف إس اي)، لم ترتفع أسعار الفحم خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن زيادة التكاليف على جميع الجبهات، جعلت من الضروري مراجعة الأجور، ومن ثم لجأت الشركة إلى زيادة السعر.

وناقشت "كول إنديا ليمتد" هذه المسألة بشكل غير رسمي مع أعضاء مجلس الإدارة، وأقر معظمهم بالحاجة إلى رفع أسعار الفحم، وقالوا لوكالة وكالة برس ترست أوف إنديا (بي تي آي) إن عمال المناجم بانتظار موافقة الحكومة على رفع أجورهم، والتي ستتخذ القرار النهائي.

وأشار رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، برامود أغاروال، مؤخرًا إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج من المناجم؛ ما يحتم زيادة أسعار الفحم، وفقًا لمنصة بيزنس ستاندرد المحلية.

مراجعة الأجور

وفقًا لاتفاقية إمداد الوقود (إف إس آي) في قطاع الفحم، يُمنح الفحم لقطاع الكهرباء بسعر أرخص من المستهلكين الصناعيين الذين لا يستخدمون الكهرباء، مثل الصلب والأسمنت.

"في المتوسط​، الفحم غير المولّد للكهرباء أعلى بنسبة 15-20% من مستهلكي الكهرباء"، وفقًا لمصادر مقربة من الشركة.

وقالوا إن مراجعة الأجور، التي من المقرر إجراؤها في يوليو/تموز من هذا العام، من المرجح أن تمنح عمال المناجم زيادة قدرها 10 آلاف كرور روبية إضافية (135.9 مليون دولار أميركي)، مشيرين إلى أن تكلفة الأجور السنوية الحالية تبلغ نحو 5 مليارات دولار أميركي.

أسعار الكهرباء

وقّعت شركة "كول إنديا ليمتد" اتفاقية للأجور عام 2017؛ حيث اقترحت نقابات العمال زيادة الرواتب بنسبة 20% لمدة 5 سنوات.

وعادة ما يكون لارتفاع أسعار الفحم تأثير مضاعف على الاقتصاد، بدءًا من زيادة أسعار الكهرباء.

وقالت المصادر إن زيادة الأسعار بنسبة 10% يمكن أن تؤدي إلى قفزة تتراوح بين 20 و30 بيسة لكل وحدة في سعر الكهرباء.

تقنيات الفحم النظيف

يأتي ذلك بينما تتجه الحكومة إلى تبني مسارات جديدة لخفض الانبعاثات من طاقة الفحم، وتطوير ونشر تقنيات الفحم النظيف والفعّالة، لتحقيق الأهداف البيئية، التي تشمل الحياد الكربوني.

وحثت مؤسسة بحثية محلية هندية، يوم 6 سبتمبر/أيلول الجاري، الحكومةَ على الاستغناء عن محطات الفحم، والاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، منوهة بانخفاض تكلفتها.

وقال المحلل بالمؤسسة، كاشيش شاه: "إن محطات الفحم لن تستطيع أن تنافس محطات الطاقة المتجددة بسبب مواصلة انخفاض تكلفة الأخيرة، حتى إن رسوم الطاقة الشمسية حاليًا في الهند أقل من محطات الفحم الحالية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق