أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

الهند تجهز خريطة طريق لإنتاج الهيدروجين باستخدام الفحم

من خلال تشكيل لجنة خبراء

داليا الهمشري

أعلنت الحكومة الهندية سعيها لوضع خريطة طريق لإنتاج الهيدروجين باستخدام الفحم، في إطار الإسهام بجدول أعمال رئيس الوزراء ناريندرا مودي للاقتصاد القائم على الهيدروجين بطريقة نظيفة.

وتعمل الحكومة الهندية على تشكيل فريق عمل مكوّن من لجنة خبراء لإنتاج الهيدروجين من الفحم، حسب موقع صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية.

يأتي ذلك ضمن خطوات نيودلهي نحو بناء اقتصاد هيدروجين مستدام، من خلال وضع خطط خضراء للتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة، التي ستعتمد عليها البلاد لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

اختصاصات اللجنة

تشمل الاختصاصات الواسعة لهذه اللجنة، مراقبة أنشطة إنتاج الهيدروجين من الفحم واستخدامه والتنسيق مع بعثة تغويز الفحم والمؤسسة الوطنية لتحويل الهند "نيتي آيوج".

وأشارت وزارة الفحم، في بيان صحفي، إلى تشكيلها لجنتين للإشراف على البرنامج، وأخرى للخبراء لتقديم التوجيه للوزارة.

وشُكِّل فريق العمل برئاسة السكرتير الإضافي لوزارة الفحم، فينود كومار تيواري.

مراجعة مشروعات البحث

تتضمن اختصاصات لجنة الخبراء، تحديد المختصين في الهند واختيار الأعضاء وعمل مراجعة مكتبية للتقدم المحرز في تكنولوجيا الهيدروجين، فضلًا عن مراجعة مشروعات البحث الجارية في مجال تكنولوجيا الهيدروجين.

كما ستحدد أنشطة تنفيذ إنتاج واستخدام الهيدروجين المعتمد على الفحم ومساعدة فريق العمل في تنفيذ ذلك.

ومن المتوقع أن تقدّم لجنة الخبراء تقريرها في غضون 3 أشهر.

وكان رئيس الوزراء قد أعلن في خطابه يوم الاستقلال عن مهمة وطنية للهيدروجين.

الهيدروجين البني

يُعدّ الفحم مصدرًا مهمًا لصنع الهيدروجين (الهيدروجين البني)، بعيدًا عن الغاز الطبيعي (الهيدروجين الرمادي) والطاقة المتجددة (الهيدروجين الأخضر) من خلال التحليل الكهربائي.

وفي حالة الطاقة المتجددة (الهيدروجين الأخضر)، يُستخدم فائض الطاقة الشمسية لتحليل الماء إلى هيدروجين وأكسجين.

تقليل الانبعاثات

ينصبّ التركيز العالمي على استبدال الهيدروجين بالوقود السائل (وقودًا في المركبات)، وتخزين فائض الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين (مصدر طاقة يمكن تخزينه بسعر فعّال من حيث التكلفة)، ومن ثم تقليل الانبعاثات.

ولم تلقَ فكرة استخدام الفحم للحصول على الهيدروجين استحسانًا في أماكن أخرى، خوفًا من خروج انبعاثات كربونية من الرطوبة الموجودة في الفحم.

يُذكر أن الهند تنتج نحو 100% من الهيدروجين من خلال الغاز الطبيعي.

وكانت شركة إنديان أويل الهندية قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي أنها ستبني أول مصنع للهيدروجين الأخضر في البلاد بمصفاة ماثورا التابعة لها.

وتسعى إنديان أويل (أكبر شركة بيع بالتجزئة للوقود في البلاد) إلى أن يقدّم هذا المشروع الهيدروجين الأخضر في قطاع النفط والغاز الهندي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق