رئيسيةأخبار النفطأخبار الهيدروجينعاجلنفطهيدروجين

إنديان أويل تخطط لبناء أول مصنع للهيدروجين في الهند

آية إبراهيم

أعلنت شركة إنديان أويل الهندية أنها ستبني أول مصنع للهيدروجين الأخضر في البلاد في مصفاة ماثورا التابعة لها، حسبما ذكر موقع إنرجي وورلد.

وتعمل شركة إنديان أويل (أي أو سي)، وهي أكبر شركة بيع بالتجزئة للوقود في البلاد، على مسارات متعددة لإنتاج الهيدروجين، ومن المتوقع أن يقدم هذا المشروع الهيدروجين الأخضر في قطاع النفط والغاز الهندي.

ويأتي هذا ضمن الخطوات الجدية التي تتخذها الهند نحو بناء اقتصاد هيدروجين مستدام، من خلال وضع خطط خضراء مدروسة للتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة، التي ستعوّل عليها البلاد لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تفاصيل المشروع

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنديان أويل، إس إم فيديا، إن الشركة لديها مشروع لطاقة الرياح في راجستان، ومن المقرر نقل الكهرباء المولدّة من خلاله إلى مصفاة ماثورا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر التحليل الكهربائي.

وأضاف أن الشركة اختارت ماثورا لقربها من منطقة تاج ترابيزيوم (TTZ)، لافتًا إلى أن الهيدروجين الأخضر سيحل محل الوقود الباعث للكربون المستخدم في المصفاة، لمعالجة النفط الخام إلى منتجات ذات قيمة مضافة، مثل البنزين والديزل.

مُخطط إنديان أويل الأخضر

أكد فيديا أن الشركة رسمت مسار نمو إستراتيجيًا للتركيز على أعمالها الأساسية في مجال التكرير وتسويق الوقود، إلى جانب تحقيق نجاحات أكبر في مجال البتروكيماويات والهيدروجين، والتنقل الكهربائي على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

وتعليقًا على خطط إنديان أويل لتوحيد الأعمال الأساسية، قال: "يأتي تكرير النفط وتسويقه، مع تكامل أعلى بكثير للبتروكيماويات ضمن أهم أولويات إنديان أويل، وسنضيف 25 مليون طن من طاقة التكرير بحلول عام 2023-2024".

وقال إنه من المتوقع أن يرتفع الطلب الهندي على الوقود إلى 400-450 مليون طن بحلول عام 2040، مقابل 250 مليون طن حاليًا.

وتابع فيديا: "تولي شركة إنديان أويل المعايير البيئية اهتمامًا بالغًا في عملياتها، وتمضي قدمًا في تطوير الأبحاث المتعلقة بتقنيات التقاط الكربون وتخزينه".

طرق إنتاج الهيدروجين الأخضر

يُعدّ الهيدروجين أنظف أشكال الطاقة، وهو محط اهتمام وتركيز جميع دول العالم لإشباع احتياجات الطاقة المتزايدة، ويُشتق الهيدروجين الأخضر من التحليل الكهربائي للمياه باستخدام الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية أو الرياح، كما تعّد تقنيات إنتاج الهيدروجين القائمة على الكتلة الحيوية ضمن الفئة الخضراء.

ويُنتَج الهيدروجين البني والرمادي من خلال عمليتي تغويز الفحم وإصلاح الغاز الطبيعي، على التوالي، إذ تولد مسارات الإنتاج هذه كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، بينما يؤدي التكامل مع تقنيات التقاط واستخدام الكربون المناسبة إلى إنتاج الهيدروجين الأزرق.

وتُعد عملية تغويز الفحم عملية كيميائية الهدف منها تحويل الكربون في الفحم إلى مركبات غازية قابلة للاشتعال، وكانت العملية تتم في السابق من أجل الحصول على غاز الفحم من أجل استخدامه في إنارة المدن.

يُذكر أن الهند تستهدف رفع قدرات الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة في الهند إلى 450 غيغاواط بحلول 2030، بعد أن وضعت هدفًا يبلغ 175 غيغاواط بحلول عام 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق