أخبار النفطأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلغازكهرباءنفط

وفد رسمي لبناني في سوريا لبحث إجراءات نقل الغاز المصري

وفريق مشترك لمتابعة الجوانب الفنية

بحث وفد رسمي لبناني، اليوم السبت، في دمشق، إجراءات تفعيل نقل الطاقة الكهربائية من الأردن والغاز المصري، عبر سوريا.

جاءت الزيارة بعد نحو 25 يومًا من إعلان الرئاسة اللبنانية موافقة الولايات المتحدة على مساعدة بيروت في حل أزمة الكهرباء والطاقة.

بيان مشترك

أكد الجانبان، في بيانهما الختامي، مناقشة الأوضاع الصعبة التي يمر بها البلدان، وبخاصة في مجالَيْ الكهرباء والغاز.

ورحبت دمشق بمساعدة بيروت في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، واتفق الجانبان على متابعة الجوانب الفنية من خلال فريق مشترك.

الغاز المصري - لبنان - سوريا
جانب من المباحثات - الصورة من وكالة الأنباء اللبنانية (4 سبتمبر 2021)

الوفد اللبناني

وصل الوفد اللبناني، الذي يضم نائبة رئيس الحكومة وزيرة الدفاع والخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، ووزيري المال والطاقة في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني وريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، اليوم السبت، إلى سوريا؛ لبحث تفعيل التعاون من أجل حل أزمة الطاقة في لبنان.

وعقد الوفد اللبناني مباحثات مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ووزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، ووزير المال كنان ياغي بمقر وزارة الخارجية السورية.

نقل الغاز المصري

تركزت المباحثات بين الجانبين حول استجرار ونقل الغاز من مصر إلى الأردن وإلى سوريا ومنها إلى لبنان بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

وتطرقت المباحثات إلى وجود اتفاقات سابقة موقعة بين الجانبين ستجرى دراستها، بالإضافة إلى تفاهمات جديدة تساعد في استجرار الغاز من الأردن وصولًا إلى لبنان.

الدعم الأميركي

كانت الرئاسة اللبنانية قد أعلنت، في 19 أغسطس/آب الماضي، تلقي الرئيس ميشال عون اتصالًا هاتفيًا من السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، أبلغته بقرار الإدارة الأميركية "مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق توفير كميات من الغاز المصري إلى الأردن"، تمكّنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء؛ لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان.

وأشارت السفيرة إلى تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا إلى شمال لبنان، وأن هناك مفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

خط الغاز العربي

من المقرر مد الغاز المصري إلى لبنان من خلال إعادة تأهيل خط الغاز العربي، الذي يربط مصر بالأردن وسوريا والعراق.

كانت مصر والأردن والعراق قد أعلنت مؤخرًا العمل على إعادة تأهيل خط الغاز العربي، الذي يهدف إلى تصدير الغاز المصري إلى دول المشرق العربي (الأردن - لبنان - سوريا)، ومنها إلى أوروبا من خلال تركيا.

ويصل طول الخط إلى نحو 1200 كيلومتر، بتكلفة قدرها 1.2 مليار دولار أميركي، ويستهدف نقل أكثر من 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق