أخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجلهيدروجين

آرسيلور ميتال تستثمر بمشروعات الطاقة الشمسية والهيدروجين في الهند

تركز على ولايتي راجستان وغوجارات

حياة حسين

تعتزم شركة آرسيلور ميتال تأسيس مجمّع لمشروعات الطاقة الشمسية وإنتاج الهيدروجين في ولايتي راجستان، وغوجارات في الهند، حسبما ذكر موقع "كلين تكنيكا".

وتُعدّ آرسيلور ميتال واحدة من كبريات الشركات العالمية في مجال التعدين وصناعة الصلب.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن الشركة أعلنت رغبتها الاستثمار في مشروعات عديدة بمجال الطاقة المتجددة، مثل الشمس والرياح والهيدروجين، في الولايتين المتجاورتين.

مجمّع مشروعات

تخطط آرسيلور ميتال لضخّ استثمارات قيمتها 2.6 مليار دولار في مجمّع الطاقة الشمسية المرتقب تدشينه، وتصل طاقة توليد الكهرباء منه إلى 4.5 غيغاواط.

غير أن وسائل الإعلام المحلية لم تشر إلى أيّ تفاصيل إضافية عن مجمّع الطاقة الشمسية، أو توقيت بدء العمل به.

وبفضل عدّة مزايا تتمتع بها راجستان -مثل انخفاض تعرفة المشاركة في مناقصات مشروعات الطاقة الشمسية، وسطوع الشمس الشديد على مساحات هائلة من الأراضي غير الزراعية- نجحت الولاية في اجتذاب مجموعة من شركات القطاع الخاص إليها، من بينها "آداني" الهندية.

كما إن وجود مشروعات عديدة للطاقة الشمسية في راجستان أسهم في توفير البنية التحتية اللازمة للنقل، سواء معدّات المحطات ومكوّناتها، أو الكهرباء المولدة.

علاوة على ذلك، تعفي الحكومة مشروعات الطاقة المتجددة -التي تبيع الكهرباء إلى مرافق التوزيع- من دفع أيّ رسوم نقل، وقد مدّت هذا الحافز مؤخرًا، ليشمل كل مشروعات الطاقة الشمسية والرياح حتى يونيو/حزيران 2025.

ولاية غوجارات

من ناحية أخرى، أعلنت آرسيلور ميتال نيّتها استثمار 6.8 مليار دولار في مشروعات طاقة شمسية ورياح وإنتاج هيدروجين في ولاية غوجارات المجاورة.

وتُعدّ غوجارات وجهة للمستثمرين من القطاع الخاص -أيضًا- في قطاع الطاقة المتجددة، وضخّت شركات مثل "موندرا سولار" استثمارات بها.

كما أعلنت "ريلاينس إندستريز" الهندية استثمار 10 مليارات دولار لإنشاء مشروعات لإنتاج بعض مكونات مشروعات الطاقة المتجددة.

استثمارات حكومية

راجستان وغوجارات محظوظتان بحصولهما على اهتمام الحكومة الفيدرالية أيضًا، إذ تدرس وزارة الطاقة المتجددة-حاليًا- إمكان إقامة مشروعات شمس ورياح لتوليد نحو 55 غيغاواط.

كما وافقت الوزارة مؤخرَا لـ"إن تي بي سي"، وهي أكبر شركة هندية لتوليد الكهرباء، على إقامة مشروع طاقة شمسية في غوجارات بطاقة توليد 4.7 غيغاواط.

وراجستان وغوجارات من بين 5 ولايات وحيدة في الهند لديها أكثر من 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة التشغيلية، كما تولد مشروعاتهما 29% من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في الهند.

خطط مستقبلية

تخطط راجستان لتوليد 30 غيغاواط من الطاقة الشمسية و7.5 غيغاواط من الرياح والطاقة الهجينة بحلول عام 2025.

وتستهدف غوجارات توليد 30 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى