منوعاتأخبار منوعةرئيسية

تحديث - أسعار الذهب تهبط أدنى من 1800 دولار مسجلة خسائر أسبوعية

مع ارتفاع العملة الأميركية

هبة مصطفى

تحوّلت أسعار الذهب للهبوط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، ليعود المعدن تحت مستوى 1800 دولار للأوقية، مسجلًا خسائر أسبوعية.

وأدَّى ارتفاع الدولار الأميركي إلى هبوط أسعار المعدن النفيس، بعد ارتفاعها أمس الخميس، للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.4%، مسجلة 1792.10 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار المعدن الأصفر بنحو 2.3%، ما يعادل 41 دولارًا تقريبًا.

وبحلول الساعة 05:46 مساءً بتوقيت غرينتش، هبط سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1790.45 دولارًا للأوقية.

وهبطت أسعار الفضة في العقود الآجلة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.1%، مسجلة 23.91 دولارًا للأوقية، كما تراجع السعر الفوري للبلاتين بنحو 1.6%، ليصل إلى 964.76 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، عند مستوى 92.587 نقطة.

عوامل ضغط

تعرضت أسعار المعدن النفيس للضغط، مع عودة عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات للارتفاع من مستوى 1.30% خلال التعاملات، ما يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدّر عائدًا.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنحو 0.7% الشهر الماضي، بأكثر من توقعات المحللين بزيادته 0.6%.

وكانت أسعار الذهب ارتفعت فوق 1800 دولار، خلال التعاملات، مدفوعةً باستمرار التوقعات بإبقاء البنوك المركزية أسعار الفائدة منخفضة نسبيًا.

وأوضح الشريك الإداري في "إس بس آي" لإدارة الأصول، ستيفين إينيس، أن إبقاء البنوك المركزية أسعار الفائدة منخفضة أسهم في الإقبال على شراء الذهب خلال انخفاض الأسعار.

ويُعد البعض السبائك وسيلة للتحوط ضد ارتفاع التضخم، فيما يتابع المستثمرون إشارات بنك الاحتياطي الفيدرالي، إذ ترتفع السبائك -غير ذات العوائد- في حال استمرار خفض الفائدة، وفق رويترز.

وأظهر تقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير أن الاقتصاد الأميركي يتجه للانخفاض في أغسطس/آب، فيما يرى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن تباطؤ نمو الوظائف في أغسطس/آب لن يدفع نحو استبعاد خطط خفض مشتريات الأصول، العام الجاري.

واستبعدت سيتي ريسيرش، في تقرير لها، إلغاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الخفض التدريجي لمشتريات الأصول لعام 2021، رغم المخاطر المرتفعة، متوقعة اتجاه الذهب نحو الهبوط خلال الربع الرابع من العام الحالي، عند 1700 دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق