نفطأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسية

تحديث - أسعار النفط تتراجع بأكثر من 1.5% بعد جلسة متقلبة

مع تقرير المخزون الأميركي

هبة مصطفى

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1.5%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد جلسة متقلبة، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية من الخام، وقرار الصين بالسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي.

وتأرجحت أسعار الخام بين الارتفاع والهبوط خلال التعاملات، مع تراجع إنتاج الولايات المتحدة في خليج المكسيك بسبب الأضرار الناجمة عن إعصار آيدا، وبالتزامن مع خطط الصين للسحب من الاحتياطي الإستراتيجي للنفط، على مراحل، في خطوة لتخفيف تضخم السلع الأساسية، حسبما نقلت وكالة رويترز.

ولا تزال مخاوف انتشار متغيّر دلتا تؤثر سلبًا على توقعات الطلب على الخام؛ إذ خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب العالمي هذا العام إلى 4.96 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 1.6%، مسجلًا 71.45 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوز حاجز 73 دولارًا خلال الجلسة.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة 1.5%، مسجلة 68.14 دولارًا للبرميل.

مخزونات النفط الأميركية

واصلت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الهبوط للأسبوع الخامس على التوالي بنحو 1.5 مليون برميل، حسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 7.2 و3.1 مليون برميل على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

توقعات أسعار الخام

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، إنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في عام 2021 إلى 11.08 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى أن إعصار آيدا فرض انخفاضًا أكبر من توقعاته السابقة بهبوط قدره 160 ألف برميل يوميًا.

وظل نحو 77% من إنتاج الولايات المتحدة في الخليج غير متصل، يوم الثلاثاء، أو نحو 1.4 مليون برميل يوميًا، وخسر السوق نحو 17.5 مليون برميل من النفط؛ إذ تشكل الآبار البحرية في خليج المكسيك نحو 17% من إنتاج الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر سبتمبر/أيلول؛ فمن المتوقع أن يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط في المتوسط 65.69 دولارًا للبرميل خلال العام الجاري، بانخفاض 0.4% عن تقديرات الشهر الماضي.

وأبقت الإدارة توقعاتها للخام الأميركي العام المقبل دون تغيير، عند مستوى 62.37 دولارًا للبرميل.

ومن المتوقع أن يسجل سعر خام برنت القياسي 68.61 دولارًا للبرميل في المتوسط هذا العام، بانخفاض 0.1% عن توقعات الشهر الماضي.

ومن المرجح أن تظل أسعار خام برنت بالقرب من المستويات الحالية خلال باقي العام، بمتوسط 71 دولارًا للبرميل في غضون الربع الرابع، بحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة.

بينما أبقت إدارة المعلومات تقديرات العام المقبل لسعر خام برنت دون تغيير عند مستوى 66.04 دولارًا للبرميل.

تبعات آيدا

في سياق متصل، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية أنها سمحت للاحتياطي الإستراتيجي بإجراء تبادل 300 ألف برميل من النفط الخام من موقع تخزين بايو تشوكتاو إلى مصفاة شركة بلاسيد للتكرير، التي تقع بالقرب من باتون روج في لويزيانا.

جاء ذلك في إطار مواصلة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التحرك لمواجهة تداعيات إعصار آيدا، من خلال السماح بتبادل احتياطي النفط الإستراتيجي.

وتُعَد هذه هي ثاني عملية لتبادل النفط؛ إذ أعلنت وزارة الطاقة الأميركية -يوم 2 سبتمبر/أيلول- أن الوزيرة جينيفر غرانهولم سمحت لاحتياطي النفط الإستراتيجي بإجراء تبادل 1.5 مليون برميل مع مصفاة باتون روج التابعة لشركة إكسون موبيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق