أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

5.6 مليار دولار.. بي.بي تتكبّد أول خسارة في 10 سنوات

تكبّدت شركة بي بي البريطانية خسائر جمّة لأول مرة في نحو 10 سنوات، بلغت 5.69 مليار دولار، في عام 2020، مقارنةً مع أرباح 10 مليارات دولار، في 2019.

وتراجعت أرباح بي.بي، في الربع الأخير من العام الماضي، إلى 115 مليون دولار، بسبب ضعف الطلب على الطاقة، مع تواصل الانخفاض في استهلاك الوقود بسبب القيود المشددة على السفر.

وخفضت الشركة قيمة أصول للنفط والغاز بواقع 6.5 مليار دولار، في الربع الثاني.

وقالت بي.بي، اليوم الثلاثاء، إن نتائجها الفصلية تأثّرت تأثّرًا "كبيرا" بانخفاض مبيعات الوقود والغاز وأرباح ضعيفة لأنشطة التكرير والتجارة، وكذلك بخفض قدره 154 مليون دولار في قيمة أصول للتنقيب.

وقال موراي أوكينكلوس المدير المالي في بيان: "تلك النتائج تُعبّر عن ربع سنة صعب حقًا".

لكن الشركة قالت، إن من المتوقع تعافي الطلب في 2021، حيث سيدعم تفاقم شحّ الإمدادات في أسواق الغاز الطبيعي العالمية ربحية الأسعار، مضيفة أن القيود المرتبطة بفيروس كورونا تضغط على الطلب على المنتجات المكررة، في الربع الأول.

يقلّ صافي ربح الربع الرابع البالغ 115 مليون دولار عن توقّع للمحللين يبلغ 360 مليون دولار قدّمته الشركة نفسها، وبالمقارنة، بلغ الربح 86 مليون دولار في الربع الثالث، و2.6 مليار دولار قبل عام.

ومن المتوقع ارتفاع إجمالي ديون بي.بي البالغة 39 مليار دولار، في النصف الأول من العام الجاري، إذ مازالت تواجه صعوبات في ظل بيئة يعتريها الضعف، لكن الشركة قالت، إنها تبقى بصدد خفضه إلى 35 مليار دولار، في أوائل 2021.

اقرأ أيضًا:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق