أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

منافسة عالمية على شراء حصة في شركة النفط الهندية

مي مجدي

أبدت عدد من شركات النفط العالمية استعدادها للتعاون مع صناديق الاستثمار، لشراء حصة في شركة النفط الهندية بهارات بتروليوم (بي بي سي إل) الهندية.

وقدّمت شركة "فيدانتا غروب"، التابعة للملياردير آنیل أغاروال، بالإضافة إلى صندوقين أميركيين هما "أبوللو غلوبال" و"آي سكوارد كابيتال" عطاءات أولية خلال العام الماضي، لشراء الحصة الكاملة للحكومة البالغة 52.98% في ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في الهند وثاني أكبر شركة تجزئة للوقود.

كما أبدت عدد من شركات النفط الكبرى من الشرق الأوسط، و"روسنفت" الروسية، اهتمامها بالانضمام إلى السباق، لكنها لم تقدّم أي عطاءات، حسبما ذكر موقع "إنرجي إكيونمك تايمز".

شل وبي بي

ذكرت مصادر مطلعة على سير العطاءات أن الشركات التي يديرها كبار رجال الأعمال في الهند مثل "موكيش أمباني" و"جوتام أداني"، وكذلك شركات النفط العالمية مثل "رويال دوتش شل" و"بي بي" لم تُظهر اهتمامًا بخوض التنافس.

وتسمح عملية تقديم العطاءات للأطراف المهتمة الأخرى بالانضمام وتشكيل اتحاد مع أي من مقدمي العطاءات.

ومن المحتمل أن تتعاون إحدى شركات النفط العالمية الكبرى أو منتجي النفط في الشرق الأوسط مع الصناديق الاستثمارية المتنافسة.

شركة النفط الهندية تنفذ مصفاة نفط جديدة
شعار شركة النفط الهندية - أرشيفية

خصخصة شركة النفط الهندية

تأتي خطة خصخصة "بهارات بتروليوم" ضمن برنامج الحكومة الهندية لبيع أصول شركات النفط الهندية، في محاولة لتخفيف قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر، وإصلاح سياسة الاحتياطيات النفطية.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلنت بهارات بتروليوم -التي تمتلك أكثر من 14% من طاقة تكرير النفط في الهند، و23% من سوق توزيع الوقود- طرح حصتها لأول مرة، وانتهى الموعد النهائي لتقديم العطاءات الأولية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتسعى الحكومة لبيع ما يقرب من 53% من حصتها في الشركة خلال السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2022، في إطار خطط لجمع 1.75 تريليون روبية (23.5 مليار دولار) من الحصص في الشركات.

إجراءات العطاءات

وفقًا لمستشار المعاملات والأصول، يجب على المشاركين في العطاءات تقديم تقرير استهلالي وإكمال العناية الواجبة للشركة وإنهاء اتفاقية البيع والشراء، كما أن الموافقة الأمنية قد تكون ضرورية.

ومن المخطط تقديم عطاءات مالية للمصافي بعد تقديم تقرير تقييم الأصول وتثمين الأعمال من قبل مستشار المعاملات والأصول، وبعد ذلك، سيُحدّد السعر الاحتياجي متبوعًا بفتح عروض الأسعار.

وفي حال قبول عطاء ما، سيُستدعى مقدم العطاء الذي يقدم أعلى سعر وإنهاء عملية الدفع.

الهند - الإيثانول - مودي
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

خطط الحكومة الهندية

في وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير إدارة الاستثمار وإدارة الأصول العامة، توهين كانتا باندي، إن الحكومة تخطط لإنهاء أكبر عملية خصخصة في الهند خلال السنة المالية، التي تنتهي في 31 مارس/آذار 2022.

وفي أبريل/نيسان 2021، استحوذت شركة النفط الهندية على حصة 36.62% في مصفاة بينا الواقعة في ماديا براديش، مقابل 327.1 مليون دولار أميركي.

كما تمتلك 35.30 مليون طن من طاقة تكرير النفط موزعة على 3 مصافٍ في مومباي وكوتشي في ولاية كيرالا وبينا، ولديها 18 ألفًا و768 محطة بنزين، و6 آلاف و169 موزعًا للغاز النفطي المسال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى