هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

النرويج على أبواب تنفيذ مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء

تسعى إلى قيادة أوروبا للتزود بالكهرباء النظيفة

حياة حسين

وقّعت شركتا "إس تي1 نورديك" و"هوريسونت إنرجي" النرويجيتان، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع يُنتج الأمونيا الخضراء في شمال البلاد.

وتستهدف الشركتان إنتاج الأمونيا الخضراء، لتستفيد منها قطاعات عديدة ترغب في استخدام الطاقة المتجددة، مثل الصناعات المختلفة والنقل، وفق بيان مشترك.

دراسات أولية

ستُجرى دراسات مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء الأولية في مدينة فينمارك شمال النرويج، بالتحليل الكهربائي عبر استخدام الكهرباء المولدة في مزارع الرياح والهيدروجين المتوفر في المواد الأولية.

كما ستعمل الدراسات الأولية على إيجاد تقنيات عديدة جديدة وبديلة في مجال إنتاج الأمونيا الخضراء، حسبما ذكرت منصة "ري نيوز دوت بيز" المتخصصة في شؤون الطاقة المتجددة، اليوم الإثنين.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الشريكان على الاستفادة من سلسلة القيمة في الصناعة حيادية الكربون، بداية من احتجاز الكربون إلى تخزينه، والتوصل إلى اعتمادات إزالة الكربون في التجارة، والمساهمة في تطوير التشريعات المرتبطة.

كما ستحدد الشركتان موقع مشروع الأمونيا الخضراء في المدينة بدقّة.

مزرعة رياح

يُذكر أن شركة "إس تي1" تخطط لتوليد كهرباء من مزرعة رياح في فينمارك -الموقع المستهدف للمشروع المشترك- بطاقة 800 ميغاواط.

وقد قدّمت الشركة طلبًا للحصول على موافقة السلطات على مشروع مزرعة رياح، ومشروعات خط أنابيب أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"هوريسونت إنرجي"، بجورغولف هاوكليدساتر إيدسين: "إنطلاقًا من رؤيتنا لنكون قائدًا لأوروبا للتزوّد بالكهرباء النظيفة وتوفير خدمات تخزين الكربون.. نحن متحمسون لتلك الشراكة التي تساعدنا على تحقيق تلك الرؤية، التي تجلب المنتجات الخضراء إلى السوق، وتساعد على الحياد الكربوني".

وبدورها، قالت الرئيسة التنفيذية لـ"إس تي1"، كريستين فيرغلي: "لقد وجدنا في هوريسونت إنرجي شريكًا ذا خبرة تناسب متطلبات رؤيتنا لنكون منتجًا رئيسًا لصناعات خضراء تحقق الحياد الكربوني".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق