سياراتأخبار السياراترئيسية

شركة صينية تخصص 1.3 مليار دولار لإنتاج بطاريات الليثيوم

بقدرة سنوية 15 غيغاواط/ساعة

هبة مصطفى

قررت شركة صينية تقنيّة تخصيص 8.4 مليار يوان (1.3 مليار دولار أميركي) للاستثمار في مشروعين لتصنيع بطاريات الليثيوم أيون، بقدرة سنوية 15 غيغاواط/ساعة.

وتُعد القدرة السنوية المنتظرة من المشروعين، ارتفاعًا كبيرًا في طموح شركة غيانغكسي غانفينغ لإنتاج الليثيوم، وهي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، خاصة مع ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية.

قدرة البطاريات

خصصت غانفينغ لشركتها الفرعية "غانفينغ لي إنرجي" 5.4 مليار يوان (830 مليون دولار أميركي) لإنشاء محطة صناعية في جنوب غرب الصين.

وتعمل المحطة على إنتاج بطاريات بالليثيوم بقدرة 10 غيغاواط/ساعة سنويًا.

ولم تفصح الشركة عن نوع البطاريات الجديدة أو تفاصيلها، إلا أنها ستوفر الدعم الفني للبطاريات التي تعمل بالحالة الصلبة، بدلًا من السائلة القابلة للاشتعال، وتوقعت الانتهاء من محطتها الأولى في غضون عامين منذ بدء الإنشاء.

وبحسب رويترز، يُتوقع أن تُنتج المحطة الثانية بطاريات ليثيوم بقدرة سنوية 5 غيغاواط/ساعة، بتكلفة 3 مليارات يوان (460 مليون دولار أميركي)، وتبدأ عملها في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

استثمارات الشركة الصينية

ربحت شركة غانفينغ 973 مليون يوان (ما يفوق مليار دولار أميركي) من الاستثمار في "لي إنرجي" وعملاق الإلكترونيات شاومي، فضلًا عن كونها مورد بطاريات الليثيوم لشركات السيارات الكهربائية، وشركة تيسلا.

يُشار إلى أن شركة آمبيركس للتكنولوجيا -وهي أكبر منتج حاليًا للبطاريات بالصين- تملك بطاريات بقدرة 69.1 غيغاواط/ساعة، وتنتظر أخرى تحت الإنشاء بقدرة 77.5 غيغاواط.

وكانت غانفينغ قد كشفت في مايو/آيار الماضي، عزمها إنشاء محطة لإنتاج البطاريات في الأرجنتين، فضلًا عن إنفاقها العام الحالي ما يقرب من 900 مليون دولار أميركي على أصول الليثيوم داخل الصين وخارجها.

وكانت غانفينغ تُتنج بطاريات من فوسفات حديد الليثيوم بقدرة 1 غيغاواط/ساعة، حتى نهاية عام 2020، وفق صحيفة "آرجوز ميديا".

وأنتجت 15 ألف طن من كربونات الليثيوم، و27 ألف طن من هيدروكسيد الليثيوم، و1600 طن من معدن الليثيوم في العام ذاته.

توفير الإمدادات

وقعت الشركة عقود توريد طويلة الأجل مع مستهلكين رئيسين مثل: إل جي، تيسلا، فولكس فاغن، وبي إم دبليو.

وتعقد غانفينغ عدة استثمارات لشراء المواد الأولية المستخدمة في التصنيع وتوفير إمدادات آمنة في مشروعات "ماونت ماريون" بطاقة 400 ألف طن/السنة لليثيوم المركز، و"بيلبارا بيلجانجورا" الأسترالية، ومنجمي "نينجدو هيوان" الصيني، و"ألفونيا سبوديومين" الأيرلندي"، إضافة إلى موارد المياه المالحة الأرجنتينية "ماريانا"، و"كوشاري أولاروز"، ومنجم "سونورا ليثيوم كلاي" في المكسيك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق