رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطعاجلغازنفط

قفزة كبيرة في أرباح بتروبراس البرازيلية مدفوعة بأسعار النفط

حققت صافي دخل 8.29 مليار دولار في الربع الثاني

تواصل شركات النفط العالمية، ومن بينها بتروبراس البرازيلية، تحطيم التوقعات حول نتائج أعمالها خلال الربع الثاني مدفوعة بزيادة أسعار النفط ومبيعات الغاز الطبيعي القوية.

وأعلنت شركة النفط البرازيلية اليوم الخميس عن صافي دخل ربع سنوي قدره 42.855 مليار ريال برازيلي (8.29 مليار دولار أميركي)، مقارنة بخسارة خلال المدة نفسها من العام الماضي.

جاءت النتائج أعلى بكثير من متوسط الدخل، وكذلك تقدير إجماع شركة رفينيتيف للأبحاث والتي توقعت صافي ربح يبلغ 30.7 مليار ريال (5.95 مليار دولار)، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار خام برنت والمصروفات الخاضعة للسيطرة نسبيًا.

أرباح بتروبراس

وصلت أرباح شركة بتروبراس - المملوكة للدولة- قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك إلى 61.94 مليار ريال برازيلي (12 مليار دولار)، بزيادة تصل إلى نحو 148% عن الربع الثاني من عام 2020 الذي تضرّر بشدة من عمليات الإغلاق جراء كورونا.

أرجعت "بتروبراس" النتائج القوية التي حققتها خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى عدد من العوامل، بما في ذلك أحجام المبيعات المحلية والدولية القوية وزيادة أسعار برنت بنسبة 13% عن الربع السابق.

على وجه الخصوص، قفزت الإيرادات من مبيعات الغاز الطبيعي بنحو 23.4% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 7.01 مليار ريال برازيلي (1.36 مليار دولار)، إذ تعزز الطلب بسبب الجفاف على مستوى البلاد الذي حدَّ بشدة من توافر الطاقة الكهرومائية.

وقالت بيتروبراس، إن ارتفاع قيمة الريال البرازيلي بنسبة 12.2% مقابل الدولار على أساس ربع سنوي عزّز النتائج أيضًا.

كما انخفضت المصروفات التشغيلية بنسبة 9.1% على أساس ربع سنوي، وهو ما أرجعته الشركة إلى انخفاض التكاليف التي يتكبّدها المقاولون والتعديل الضريبي الكبير الذي سمح للشركة بتجنّب مئات الملايين من الريالات من الازدواج الضريبي.

توزيعات الأرباح

في وقت سابق من مساء الأربعاء، قالت بتروبراس، إن مجلس إدارتها وافق على توزيعات أرباح استثنائية في عام 2021، بلغ مجموعها 31.6 مليار ريال (6.12 مليار دولار) في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد أن غيّرت الشركة لوائحها الداخلية للسماح بتوزيعات أرباح غير عادية في حالات معينة.

وبعد سنوات من خفض التكاليف ومبيعات الأصول، بدأت الشركة في الاقتراب من إجمالي ديونها المستهدفة البالغة 60 مليار دولار، إذ أعلنت "بتروبراس" عن دين إجمالي قدره 63.7 مليار دولار في الربع الثاني، بانخفاض 7.3 مليار دولار عن الربع الأول و 27.5 مليار دولار عن المدة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت أسهم شركة النفط البرازيلية بنسبة 8.5% في التعاملات الصباحية المبكرة يوم الخميس في ساو باولو، بعد إعلان الشركة عن توزيعات أرباح متقدمة، وكذلك نتائج أعمال الربع الثاني من العام الجاري، والتي جاءت أعلى بكثير من تقديرات المحللين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى