أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

أرباح سابك السعودية ترتفع 57% في الربع الثاني

بإجمالي 2 مليار دولار

قفزت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في الربع الثاني من العام الجاري، محققة صافيًا بلغ 2 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع 57% مقارنة بالربع الأول.

وحسب بيان صحفي أصدرته الشركة اليوم الخميس، فقد بلغت الإيرادات 42.42 مليار ريال، بزيادة 13% مقارنة بالربع السابق، بينما الدخل من العمليات للربع الثاني 10.06 مليارات ريال، بزيادة 45% عن الربع السابق.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا).

نتائج أعمال سابك

جاءت نتائج الأعمال القوية للشركة في ضوء ارتفاع حجم المبيعات وأسعار المنتجات الذي دعمه زيادة أسعار النفط إلى مستوى يتراوح بين 70 إلى 75 دولارًا للبرميل، وأيضًا توازن العرض والطلب لمعظم المنتجات الرئيسة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان: إن "قدرة الشركة على الاستفادة من تحسين الظروف الخارجية تعزّزت من خلال مواصلتها تنفيذ برنامج التحول واسع النطاق الذي تتبنّاه، إضافة إلى حرصها على ضبط حركة رأس المال بشكل قوي".

كانت الشركة قد بدأت عام 2015 برنامجها التحولي لهدف تطوير نموذجها التشغيلي وزيادة القدرة التنافسية وتعزيز الاستدامة والابتكار.

وأشار البنيان إلى اهتمام "سابك" المستمر بعوائد المساهمين، حيث أوصى مجلس إدارة الشركة في يونيو/حزيران الماضي بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 1.75 ريال للسهم الواحد عن النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 17% عن توزيعات الأرباح النقدية البالغة 1.50 ريال للسهم الواحد للنصف الثاني من 2020.

استحواذ أرامكو على سابك

تزامن إعلان النتائج مع الذكرى السنوية الأولى لإعلان شركة أرامكو استكمالها صفقة الاستحواذ على 70% من أسهم "سابك"، حيث ركّزت العديد من فرق العمل اهتمامها خلال هذا العام على الاستفادة من أوجه التعاون والتكامل بين الشركتين لزيادة الكفاءة وإضافة قيمة للعملاء، حسب البيان الصحفي لشركة سابك.

وأشار البيان إلى تحقيق قيمة 230 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثاني من 2021، نتيجة أنشطة التعاون، وأعلنت الشركة حديثًا عن خطط لإعادة ترتيب أنشطة التسويق والمبيعات.

تتضمن هذه الخطط نقل مسؤولية التسويق والمبيعات لعدد من منتجات البتروكيماويات والبوليمرات إلى "سابك"، في حين ستركز شركة أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، على منتجات الوقود.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق