رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

سابك تنتظر موافقة أرامكو على طرح حصة من إحدى وحداتها

تخطط لجمع 800 مليون دولار من الطرح

في إطار خطط تنويع مصادر الدخل والتمويل، تخطط كبرى الشركات العالمية، ومن بينها سابك السعودية، إلى طرح حصص منها أمام المستثمرين.

ويخطط عملاق صناعة البتروكيماويات السعودية "سابك" لجمع نحو 800 مليون دولار من خلال طرح حصة تتراوح بين 10 إلى 20% من وحدة تابعة لنشاط صناعة الكيماويات المتخصصة.

تدرّ وحدة الكيماويات المتخصصة التابعة لسابك إيرادات سنوية تبلغ نحو ملياري دولار، وتنتج مركبات حرارية ومواد كيميائية تستخدم في العديد من الصناعات.

موافقة أرامكو

قالت مصادر، إن عملية الطرح لا تزال مرهونة بموافقة عملاق النفط السعودي شركة أرامكو، التي تمتلك 70% من أسهم سابك، استحوذت عليها من صندوق الاستثمارات العامة في وقت سابق من العام الماضي، حسبما ذكرت سي إن بي سي، اليوم الخميس.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن في مارس/آذار الماضي أن شركتي أرامكو وسابك ستشكّلان 60% من استثمارات مزمعة بقيمة 5 تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار) للقطاع الخاص السعودي بحلول عام 2030.

موعد طرح سابك

على الرغم من عدم الإعلان الرسمي عن الطرح، فإن مصادر مصرفية توقّعت أن تكون هذه العملية نهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل، على أقصى تقدير.

وأضافت المصادر أن الإطار الزمني لعملية الطرح يرتبط بالجدول الزمني لعملية الطروحات الأولية في أكبر سوق مال بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، موضحة أنه من الممكن تسريع عملية الطرح وفقًا لما تقتضيه الضرورة أو تراه الجهات المنظمة لسوق المال.

وقال أحد المصادر، إن شركة الأهلي كابيتال جرى تعيينها مديرًا للطرح بعد تقديم أعمال المشورة على عملية الطرح برمّتها، في حين تتولى مصارف (إتش إس بي سي، ومورغان ستانلي) عملية التنسيق العالمية للطرح، وهناك إمكان لدخول مصرف جي بي مورغان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى