سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط تتراجع 1%.. وبرنت يهبط من مستوى 70 دولارًا

بعد أقل من 24 ساعة على محاولة استهداف منشآت أرامكو

تراجعت أسعار النفط بنحو 1% بحلول الساعة 04:50 مساءً بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعها صباحًا عقب المحاولة الفاضلة لاستهداف مرافق شركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر مايو/أيار بنحو 0.78% إلى 68.82 دولارًا للبرميل، وهبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أبريل/نيسان بنحو 1% إلى 65.61 دولارًا للبرميل.

تحديث أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، مستهل تعاملات الأسبوع الثاني من شهر مارس/آذار، وحلّقت فوق 70 دولارًا للبرميل، بعد استهداف مواقع تابعة لأرامكو السعودية من قبل الحوثيين.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية، مساء أمس الأحد، تصدّي السلطات المسؤولة، لعمل إرهابي، استهدف مرافق أرامكو في مدينة الظهران.

مستويات جديدة منذ الجائحة

أكد مصدر مسؤول في الوزارة أن "إحدى ساحات الخزّانات البترولية في ميناء رأس تنورة -الذي يُعدّ من أكبر موانئ شحن البترول في العالم- بالمنطقة الشرقية، قد تعرضت لهجومٍ بطائرةٍ مسيّرة دون طيار، قادمة من جهة البحر".

وفي حين لم ينتج عن محاولة الاستهداف أيّ إصابات أو خسائر في الأرواح أو الممتلكات، سيطرت المخاوف على المتعاملين في أسواق النفط، إذ تعدّ أرامكو أكبر شركة نفط في العالم.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، تسليم مايو/أيار، 1.8%، إلى 70.66 دولارًا، حتى الساعة 7.17 بتوقيت غرينتش، وبلغ أعلى قمة خلال الجلسة عند 71.36 دولارًا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم أبريل/نيسان، 1.7% إلى 67.25 دولارًا للبرميل، وبلغ أعلى قمة له خلال الجلسة عند 67.98 دولارًا.

وارتفاع برنت والخام الأميركي لهذه المستويات يُسَجَّل للمرة الأولى منذ تفشّي جائحة كورونا، في ديسمبر/كانون الأول 2019.

استمرار الصعود

قال المحللون لدى آي.ان.جي في تقرير، وفق رويترز: "نتوقع المزيد من الصعود في السوق على المدى القصير، لاسيما أنه من المرجح أن تحتاج السوق الآن إلى تسعير علاوة مخاطر مع تزايد وتيرة الهجمات".

وأشار المحللون إلى أن هذا هو الهجوم الثاني، في الشهر الجاري، عقب هجوم استهدف جدة، في الرابع من مارس/آذار.

وارتفع برنت والخام الأميركي للجلسة الرابعة على التوالي، بعد أن قررت أوبك وحلفاؤها استمرار تخفيضات الإنتاج دون تغيُّر يذكر، في أبريل/نيسان.

كما أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار، بينما تؤذن بيانات إيجابية من الولايات المتحدة والصين بانتعاش اقتصادي عالمي، وهو ما من شأنه أن ينعكس بالإيجاب على الطلب على الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق