سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الهند.. 150 مليار دولار استثمارات متوقعة بالطاقة المتجددة في 2030

بنك أوف أميركا يسعى لاستثمار نصف مليار دولار

محمد فرج

تخطّط العديد من الشركات العالمية لاقتحام قطاع الطاقة المتجددة في الهند من خلال التعاون مع شركات محلية في البلاد، وأجرت العديد منها مفاوضات مع الجهات البنكية لتمويل المشروعات باستثمارات كبيرة.

وقال مسؤول قطاع الاندماج والاستحواذ في بنك أوف أميركا، غوراف سينغال: "خلال العام الماضي تم إجراء عدد كبير من الصفقات، وقدّم البنك المشورة إلى شركة سوفت بنك جروب، لبيع أعمالها في مجال الطاقة المتجددة في الهند إلى شركة أداني غرين إنرجي بقيمة 3.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام".

وأعلنت ذراع الطاقة الخضراء لرجل الأعمال غوتام أداني الصفقة في مايو/أيار، بعد تقارير تفيد بأن المفاوضات مع مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية قد انهارت، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

موجة اندماجات واستحواذات

قال سينغال إن مجموعة أداني كانت من المشاركين المتأخرين في صفقة إس بي إنرجي، رغم أنهم كانوا على علم بها.

وساعدت الصفقة في أن تجعل الهند السوق الأكثر نشاطًا في العالم لعمليات الاندماج والاستحواذ في مصادر الطاقة المتجددة في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرغ.

وسيواصل المشترون الأجانب التنافس على الأصول، إذ يتوقع سينغال استثمار أكثر من 150 مليار دولار في رأس المال في هذا القطاع بحلول عام 2030. ومع ذلك، يسعى معظم المستثمرين الإستراتيجيين من الخارج لدعم رواد الأعمال المحليين.

بنك أوف أميركا

يحاول بنك أوف أميركا استثمار أكثر من 500 مليون دولار في مجال الطاقة المتجددة في الهند خلال المدة المقبلة.

واشترت شركة غلوبال باور سينرجي -وهي وحدة الطاقة المدرجة في مجموعة بي تي تي التايلاندية- حصة بقيمة 453 مليون دولار في الشركة المحلية أفادا إنرجي، في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي شهر سبتمبر/أيلول، وافقت شركة أوريكس اليابانية على شراء حصة تقارب 20% في غرينكو إنرجي مقابل 980 مليون دولار.

وتتوسّع سوق السندات الخضراء الهندية بشكل سريع هذا العام، فقد قفزت المبيعات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق إلى 4.1 مليار دولار هذا العام حتى الآن، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وعلى الرغم من وجوده في عمليات الاندماج والاستحواذ في مصادر الطاقة المتجددة، فإن بنك أوف أمريكا متأخر في ترتيب السندات الخضراء. وقال سينغال إن المصرف الأميركي سيعمل على "سد تلك الفجوة" في الأعمال.

لقراءة المزيد:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى