رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار منوعةعاجلغازمنوعاتنفط

أوكيو العمانية تستثمر 12.7 مليار دولار في مشروعات ميناء صحار

بإنشاء مصنع للصناعات البلاستيكية ومصفاة للنفط

تستثمر مجموعة أوكيو العمانية 4 مليارات و884 مليون ريال عماني (12.7 مليار دولار أميركي)، في عدة مشروعات في ميناء صحار.

وتتضمّن استثمارات أوكيو إنشاء مجمع لوى للصناعات البلاستيكية ومصفاة صحار ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبيلين، إضافة إلى استثمارات أخرى في شركات تعمل في الميناء تتفاوت نسب حصصها فيها.

وقال رئيس العمليات في قطاع المصافي والبتروكيماويات في مجموعة "أوكيو"، كامل بن بخيت الشنفري، إن إنشاء مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة، لتعزيز التنويع الاقتصادي وتعدّد مصادر الدخل والنهوض بالصناعات البتروكيماوية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

أوكيو
مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

أعلن الشنفري أن المشروع سيبدأ التشغيل التجاري بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، إذ سيُسهم في تمكين سلطنة عمان للمرة الأولى من إنتاج مادة البولي إيثيلين المادة الرئيسة في الصناعات التحويلية للبلاستيك.

وأوضح أن المشروع يشهد نجاحًا واسعًا في مختلف عملياته، إذ استطاعت المجموعة خلال مرحلة التشغيل التجريبي التغلّب على بعض التحديات الفنية التي واجهت المشروع.

وأكد الشنفري أن أوكيو تواصل سير العمل على مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، رغم تبعات جائحة كورونا التي أثرت على معظم المشروعات الاقتصادية حول العالم.

وأشار إلى أن مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يتضمّن محطة لاستخلاص الغاز المغذي وتسييله في فهود متصلة بالمجمع الواقع في ميناء صحار الصناعي عبر خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بطول يتعدى 300 كيلومتر وبحجم 14 بوصة.

أوكيو
مجمع البتروكيماويات

مجمع البتروكيماويات

من المقرر أن يعمل مجمع البتروكيماويات بصورة تكاملية مع مصفاة صحار المحاذية، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للمجمع من البولي بروبيلين نحو 300 ألف طن سنويًّا، فيما يُقدّر إنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة نحو 880 ألف طن سنويًّا.

وأشار إلى أن "أوکيو" تطبّق من خلال مشروعات التحسين البيئي الخاصة في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الاحترازات البيئية، وفقًا لأفضل الممارسات البيئية المحلية والعالمية، إذ تجري المراجعة عن طريق شركة استشارات بيئية معترف بها من قبل هيئة البيئة والتصديق على تقرير التحقق البيئي من قِبل المختصين والممولين للمشروع.

وأكد أنه جرت بعد الانتهاء من مرحلة الإنشاء وقبل البدء في عمليات التشغيل التجريبي مراجعة التركيب عمليًا في الموقع لجميع وحدات المشروع، بهدف التحقّق من جميع الاحترازات البيئية الهندسية وأجهزة الرصد البيئي التي رُكّبت وفقًا للتصاميم البيئية المعتمدة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى