أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

بوروندي تستعين بالخبرات المصرية لتطوير قطاع الكهرباء

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، سبل التعاون المشترك مع بوروندي، خلال لقائه اليوم الأحد وزير الطاقة والمناجم إبراهيم ويزي.

وحسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، جرى تأكيد اهتمام القيادة السياسية لمصر بتقديم الدعم والمساندة لدولة بوروندي في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، وأن قطاع الكهرباء المصري يضع إمكاناته كافة لخدمة بوروندي.

واستعرض شاكر خلال اللقاء، إمكانات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، متضمنًا الإنجازات التي نجح في تحقيقها خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء، مشددًا على استعداد مصر الكامل لتقديم كل أوجه الدعم الفني لدولة بوروندي.

بوروندي - الوزير البوروندي خلال وصوله لمقر وزارة الكهرباء المصرية
الوزير البوروندي خلال وصوله لمقرّ وزارة الكهرباء المصرية (25 يوليو 2021)

قطاع الكهرباء في بوروندي

أشاد الوزير البوروندي بالدورات التدريبية التي يقدّمها قطاع الكهرباء المصري للمتدربين من قطاع الكهرباء ببلاده، وكذلك بالورشة التي قدّمتها ونفّذتها مصر بدولة بوروندي لإصلاح المحولات الكهربائية، لدعم كفاءة شبكة الكهرباء هناك.

وأبدي رغبته في الاستعانة بالخبرات والشركات المصرية لتدعيم شبكات الكهرباء.

وأكد الدكتور محمد شاكر استعداد قطاع الكهرباء المصري لمعاونة الجانب البوروندي في إعداد التصميمات اللازمة لشبكات الكهرباء البوروندية وتقديم أوجه الدعم الفني اللازمة لرفع كفاءة شبكات الكهرباء، وأيضًا الدورات التدريبية التي ستساعد المختصين المعنيين بإدارة شبكة الكهرباء البوروندية.

وشدّد على إمكان تنفيذ مشروعات نقل وتوزيع الكهرباء من خلال الشركات المصرية العاملة بهذا المجال، فور تدبير التمويل اللازم.

تدريب الكوادر بدول حوض النيل

منذ عام 2003، يُنفّذ قطاع الكهرباء والطاقة المصري العديد من برامج التدريب للكوادر الفنية بدول حوض النيل، ومنها 344 متدربًا من دولة بوروندي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث يجري تدريب 30 بورونديًا بشكل سنوي.

بوروندي
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة الكهرباء المصرية (25 يوليو 2021)

وفي هذا الإطار، عرض الدكتور شاكر على الوزير البوروندي إمكان قيام قطاع الكهرباء المصري بتقديم دورات تدريبية خاصة للجانب البوروندي في أحد المجالات التي تتطلبها الشبكة البوروندية، وذلك لتنمية قدرات المهندسين والفنيين.

وفي نهاية اللقاء، أشاد الوزير البوروندي بحفاوة الاستقبال، وما لمسه من الاهتمام المصري لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين، والحرص على تعزيز قطاع الكهرباء في بلاده.

وخلال زيارته لمصر، يقوم وزير الطاقة والمناجم البوروندى والوفد المرافق له بجولات تفقدية، تشمل: مركز تدريب المقطم التابع لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وورش تصنيع وتأهيل المحولات بمنطقة السبتية، ومحطة العاصمة الإدارية لإنتاج الكهرباء، وبعض الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء والطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى