رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

لايت سورس بي بي تعلن تشغيل مشروعها الرائد للطاقة الشمسية في إسبانيا

بقدرة 247 ميغاواط

دينا قدري

أعلنت شركة لايت سورس بي بي تشغيل مشروعها الرائد للطاقة الشمسية في فينديميا بمدينة سرقسطة الإسبانية، بقدرة 247 ميغاواط.

وأوضحت الشركة البريطانية أن المجموعة المكونة من 5 مشروعات أُنشئت خلال جائحة فيروس كورونا، وبدأت العملية التجارية مؤخرًا.

وسيتم توفير إجمالي الكهرباء لفريق تداول الطاقة الأوروبي التابع لشركة بي بي بموجب اتفاقية شراء الطاقة طويلة الأجل، حسبما نقله الموقع الرسمي للشركة.

تفاصيل المشروع

تم تركيب نحو 615 ألف لوحة شمسية ثنائية السطح، على أكثر من 650 هكتارًا من الأراضي، باستخدام تقنية تعقب الصفوف المتعددة لتمكين الألواح من متابعة أشعة الشمس، وزيادة كفاءة توليد الكهرباء.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء خطي نقل علويين بطول 18-20 كيلو مترًا لتوصيل الطاقة الشمسية بكفاءة إلى الشبكة المحلية.

واختارت لايت سورس بي بي شركة بروديل للهندسة والمشتريات والبناء لمعالجة عملية البناء، مع توفير أكثر من 600 وظيفة محلية طوال تلك المدة.

وستواصل بروديل الحفاظ على مجموعة الطاقة الشمسية بموجب اتفاقية التشغيل والصيانة على مدار العامين المقبلين.

تحقيق طموح بي بي

قال الرئيس الإقليمي لشركة بي بي إسبانيا، كارلوس باراسا: "مشروع فينديميا للطاقة الشمسية الذي نفتتحه اليوم في سرقسطة هو مثال رائع على تحقيق طموح بي بي في تحوّلها إلى شركة طاقة متكاملة، وعلى إسهامنا في بناء مستقبل منخفض الكربون".

جاء ذلك خلال حفل الافتتاح الذي عُقد الخميس، كما ستستضيف لايت سورس بي بي يومًا مفتوحًا في سبتمبر/أيلول المقبل، للاحتفال بهذا الإنجاز المهم مع أعضاء المجتمع المحلي وجميع أصحاب المصلحة.

مرونة الطاقة الشمسية

من جانبه، علّق الرئيس الإقليمي لـ لايت سورس بي بي إسبانيا، فرناندو روجر قائلًا: "تشغيل مشروع فينديميا الخاص بنا يوضح حقًا مرونة الطاقة الشمسية.. كان علينا مواجهة العديد من التحديات بسبب جائحة فيروس كورونا، لكن فريقنا وشركائنا الموثوق بهم ظلوا يتحلون بالتركيز، والآن أكملنا مشروعنا الأول في إسبانيا".

وأكد أن مشروعات لايت سورس بي بي المحلية ستوفر إسهامًا إيجابيًا لإسبانيا وأهداف الطاقة المتجددة الأوسع نطاقًا في الاتحاد الأوروبي، مع فوائد مشتركة أخرى مثل: تعزيز التنوع البيولوجي، والتنمية الاقتصادية المحلية.

قدرات التكامل

قال نائب الرئيس الأول لشركة بي بي لشؤون الطاقة المحايدة للكربون، فيليبي أربيلايز: "إنه لأمر رائع أن نرى بدء التشغيل الآمن لهذا المشروع الأول في إسبانيا، وأن تحقق لايت سورس بي بي إجمالي 3 غيغاواط في غضون عامين فقط".

وتابع: " يُعد هذا المشروع -أيضًا- مثالًا رائعًا على قوة قدرات بي بي للتكامل، إذ أن فريق تداول الطاقة لدينا سيستبدل الكهرباء المولدة؛ ما يدعم الاستقرار المالي للمشروع، ويلبي العوائد الصارمة لشركة بي بي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى