رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

لايت سورس بي بي تستثمر 566 مليون دولار بـ3 مشروعات للطاقة الشمسية في إسبانيا

بقدرة 703 ميغاواط

تخطّط شركة لايت سورس بي بي -أكبر مطور لمشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا- لاستثمار 566 مليون دولار في 3 مشروعات للطاقة الشمسية في إسبانيا.

وقالت لايت سورس -التي تستحوذ شركة النفط البريطانية بي بي على نصفها- إن المشروعات الجديدة التي ستُنفّذ في شمال إسبانيا ستكون قادرة على توليد 703 ميغاواط من الكهرباء، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت لايت سورس بي بي قد نجحت في غضون عامين فقط بعد دخولها السوق الأيبيرية (إسبانيا- البرتغال- منطقة جبل طارق)، في زيادة مشروعات تطوير الطاقة الشمسية لديها إلى أكثر من 2 غيغاواط في إسبانيا.

ومن المتوقّع أن تصل قدرات الشركة إلى نحو 3 غيغاواط في إسبانيا، بعد الإعلان عن المشروعات الـ3 الجديدة، بما يعادل 15% من إجمالي مشروعاتها على مستوى العالم.

الطاقة الشمسية في إسبانيا

يجذب قطاع الطاقة الشمسية في إسبانيا استثمارات العديد من شركات النفط الكبرى، التي تسعى للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، من أجل تحقيق الأهداف العالمية في مكافحة تغيّر المناخ والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

واشترت بي بي ومنافساتها -بما في ذلك توتال إنرجي، وريبسول الإسبانية، وجالب إنرجيا البرتغالية- جميع أصول الطاقة المتجددة التي طُرحت مؤخرًا في إسبانيا.

وقالت شركة لايت سورس بي بي، إن المشروعات الثلاثة الجديدة في منطقة أراغون الشمالية الشرقية ستدخل حيز البناء العام المقبل، مضيفة أنها ستبحث عن العملاء لإبرام اتفاقيات شراء الكهرباء التي ستولّدها المواقع.

وفي العام الماضي، تعهّد الرئيس التنفيذي لشركة بي بي، برنارد لوني، بخفض إنتاج النفط وتنمية أعمال الشركة في مجال الطاقة المتجددة خلال عقد من الزمان، في محاولة لخفض انبعاثات الكربون بشكل حاد بحلول عام 2050.

استثمارات لايت سورس بي بي

لم تذكر شركة لايت سورس بي بي المبلغ الذي ستدفعه للمشروعات الإسبانية، لكنّها ذكرت أنّها ستُنفق 475 مليون يورو (566 مليار دولار) في عملية البناء وربط المشروعات بالشبكة.

وتوقّعت الشركة أن تُسهم المشروعات الجديدة في توفير نحو 1000 فرصة عمل.

وكانت لايت سورس بي بي قد أعلنت -مؤخرًا- عن صفقة مع شركة إن صن البرتغالية، لاستثمار 900 مليون يورو (1.1 مليار دولار أميركي) على مدى السنوات الـ6 المقبلة لبناء 5 محطات طاقة شمسية كبيرة الحجم في البرتغال، بقدرة إجمالية تبلغ 1.35 غيغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق