أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

568 مليون دولار لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين 5 دول أفريقية

البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية أبرز الجهات الممولة

محمد فرج

تعكف نيجيريا على تنفيذ مشروع الربط الإقليمي الفرعي الذي يستهدف توفير الكهرباء في غرب أفريقيا بتكلفة 568 مليون دولار.

وقال وزير الطاقة النيجيري، سالي مامان -عقب حضوره الاجتماع الأول للجنة التوجيهية الوزارية المشتركة في أبوجا- إن حكومات نيجيريا والنيجر وتوغو وبنين وبوركينا فاسو تعمل على تطوير مشروع الربط البيني شبه الإقليمي، حسبما ذكر موقع نايراميتريكس المحلي في نيجيريا.

وقد وافق على ذلك -فعليًا- رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في ديسمبر/كانون الأول من عام 2018، ضمن الخطة الرئيسة للمجموعة، لتطوير البنية التحتية الإقليمية للتوليد والنقل حتى عام 2030.

ويتضمّن مشروع الربط الإقليمي الفرعي بناء قرابة 875 كيلومترًا من خطوط نقل الكهرباء جهد 330 كيلوفولت، وخطوط 225 كيلوفولت من نيجيريا إلى بوركينا فاسو، عبر النيجر وبنين مع المحطات الفرعية المرتبطة بها.

مؤسسات عالمية تشارك في التمويل

يشمل المشروع -أيضًا- كهربة المجتمعات الريفية، وكذلك تنفيذ خطط إجراءات إعادة التوطين لتقديم تعويضات للأشخاص والمجتمعات المتضررة من المشروع، حسبما ذكر وزير الطاقة النيجيري.

وأوضح سالي مامان أن المشروع سيُموّل من البنك الأفريقي للتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الدولي، والحكومة الفيدرالية لنيجيريا.

وأضاف أن إطلاق مشروع الربط الإقليمي الفرعي عام 2019 كان أحد الحلول الرئيسة للتعامل مع الاختلال الكبير في العرض والطلب على الكهرباء داخل منطقة أفريقيا، مشيرًا إلى أن الرابط الكهربائي سيكون بمثابة تغيير في اللعبة.

بدوره، قال الأمين العام لتجمع الطاقة في غرب أفريقيا، سينغي كي: "إن المشروع صُمّم من قِبل سلطات الطاقة في نيجيريا وتوغو والنيجر وبنين وبوركينا فاسو، ويتكوّن من بناء 880 كيلومترًا من خطوط نقل 330 كيلوفولت، ويهدف إلى تمكين وتعزيز تبادل الكهرباء بين البلدان المعنية".

جدير بالذكر أن شركات المرافق الخاصة في نيجيريا تخسر أكثر من نصف مستحقات الكهرباء التي تمدّ العملاء بها، بسبب مشكلات فنية، وسرقة الكهرباء، وأيضًا امتناع بعض العملاء عن دفع التعرفة.

وأفاد أحدث تقرير لمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي بأن سوء الوضع لشركات المرافق يؤثّر -بشكل مباشر- بالسلب على دول القارة، وتكلفة عدم كفاءة الكهرباء والمياه في القارة الأفريقية تبلغ 4.5 مليار دولار سنويًا.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق