رئيسيةأخبار الكهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءعاجلكهرباء

الهند تحتاج 400 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية بحلول 2026 (تقرير)

لتلبية احتياجات مليونيْ سيارة

محمد فرج

قرّرت الهند التوسّع في الطاقة المتجددة والإسراع في تأهيل البنية التحتية وتطويرها، لتنفيذ محطات لشحن السيارات الكهربائية، في إطار توجّهها نحو تقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وكشف تقرير صادر عن شركة الاستشارات غرانت ثورنتون بهارات، أن الهند تحتاج إلى 400 ألف محطة شحن، لتلبية احتياجات مليونيْ سيارة كهربائية يمكن أن تنطلق على طرقها بحلول عام 2026، حسبما نشرته وكالة إندو آسيان نيوز سيرفيس.

وأضاف التقرير أن الدولة تحتاج عددًا من الإجراءات لتحقيق رؤيتها بنسبة 100% من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، ولعل أبرزها زيادة الدعم الحكومي، وخفض تكلفة التكنولوجيا، ومستويات التلوّث المزعجة ستكون أساسية لتسريع هذا التحوّل.

التوسّع في إنشاء وحدات الشحن

وفقًا لهيئة صناعة السيارات الكهربائية -جمعية مُصنّعي السيارات الكهربائية- هناك 1800 محطة شحن في الهند، بدءًا من مارس/آذار 2021، توفّر الاحتياجات لقرابة 16.2 ألف سيارة كهربائية.

وترتبط البنية التحتية للسيارات الكهربائية ارتباطًا وثيقًا بخصائص السيارات ومحطة الشحن وتقنيات البطاريات وأسواق الكهرباء.

وبحسب استطلاع رأي أُجري ضمن التقرير على أكثر من نصف أصحاب المصلحة المعنيين بالأمر، فإن تنفيذ البنية التحتية وتأهيلها لشحن السيارات الكهربائية تندرج ضمن المسؤولية الاجتماعية للشركات.

واقترح الاستطلاع تبسيط التصميم والشراكة أثناء الانتقال وتحسين التنقل الحضري، بوصفها أدوات فاعلة لخفض تكلفة السيارات الكهربائية في الهند.

مبيعات السيارات الكهربائية

جدير بالذكر أن المصنّعين العالميين أنفقوا الملايين لتحسين توافر شواحن السيارات الكهربائية وفاعليتها، ونتيجة لهذا التطور الكبير، جرى الوصول إلى شاحن للسيارة الكهربائية لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة لإعادة شحنها".

وزادت المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية في عام 2020 بنسبة 39% على أساس سنوي، لتصل إلى 3.1 مليون وحدة، في حين انخفض إجمالي سوق سيارات الركاب بنسبة 14%.

وقال الشريك في شركة الاستشارات غرانت ثورنتون بهارات، ساكت ميهرا: "لقد قدّم عام 2020 مسؤولية كبيرة وفرصة لتتبع تطوّر السيارات الكهربائية بسرعة من خلال الاستفادة من نقاط القوة المتاحة عالميًا".

وشهدت مبيعات السيارات الكهربائية انتعاشًا تدريجيًا رغم تفشّي وباء كورونا، وتصل عدد السيارات الموجودة في الطرق حاليًا 12 مليون سيارة، ومن المستهدف أن يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 54 مليون سيارة بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى