رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلغازكهرباءنفط

الكويت تطلب شحنة غاز مسال لبدء تشغيل مجمع الزور

وترفع أسعار النفط خلال يوليو

تعتزم الكويت تشغيل مجمع الزور لاستيراد الغاز المسال، خلال الشهر المقبل، إذ طلبت مؤسسة البترول الكويتية شحنة التشغيل الأولى من الغاز الطبيعي المسال لأول ميناء استيراد دائم في البلاد.

وطلبت الكويت الشحنة على أساس التسليم في ميناء الوصول لمجمع الزور في المدة من 5 إلى 6 يوليو/تموز عبر عطاء يغلق في 14 يونيو/حزيران الجاري، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مجمع دير الزور

يُعدّ مجمع الزور لاستيراد الغاز المسال -الذي شيّدته الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة- مملوكًا لمؤسسة البترول الكويتية، ويضم -أيضًا- مصفاة ومنشأة للبتروكيماويات.

ويضمّ الميناء -البالغة طاقته 22 مليون طن سنويًا، وهو أكبر ميناء استيراد في الشرق الأوسط- 8 صهاريج تخزين بطاقة نحو 225 ألف متر مكعب، ومنشأة إعادة تغويز بطاقة 3 مليارات متر مكعب من الغاز يوميًا.

وكان من المتوقع الانتهاء من تشييد الميناء في النصف الأول من العام الجاري، لكنه تأجّل بسبب جائحة كورونا.

الطلب على الكهرباء

تعزّز الكويت اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الكهرباء، خصوصًا في فصل الصيف الذي يشهد زيادة في الاستهلاك.

وجرى تأسيس الميناء لتلبية الاحتياجات المتنامية للكويت من الغاز المسال، الذي يُعدّ أقل تلويثًا للبيئة لتوليد الكهرباء، وكذلك احتياجات مستهلكي الغاز الطبيعي مثل مصافي التكرير والصناعات البتروكيماوية.

أسعار النفط

من جهة أخرى، رفعت الكويت سعر البيع الرسمي للنفط في يوليو/تموز إلى 1.25 دولارًا للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، بزيادة 10 سنتات عن الشهر السابق.

كما حدّدت الكويت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في يوليو/تموز 2021 عند 1.60 دولارًا للبرميل فوق عمان/دبي، بارتفاع 45 سنتًا عن الشهر السابق.

وكان إنتاج الكويت النفطي قد شهد زيادة خلال شهر مايو/أيار الماضي بنحو 32 ألف برميل يوميًا، إذ بلغ إنتاج الكويت في الشهر الماضي 2.359 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.326 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2021، بحسب التقرير الشهري الصادر عن أوبك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى