رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصادر ليبية تكشف موعد إعادة تشغيل حقل الناقة النفطي

ينتج 10 آلاف برميل في المرحلة الأولى

طرابلس: علي الفارسي

تخطّط ليبيا لإعادة نحو 10 آلاف برميل قابلة للزيادة إلى الإنتاج خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل من حقل الناقة النفطي، الذي يخضع للتأهيل حاليًا.

وقالت مصادر من وزارة النفط والغاز الليبية -في تصريحات خاصة إلى منصة "الطاقة"- إنه من المتوقع عودة بئري نفط للعمل، لمساندة محطة الزناد، التي جرى تشغيلها منذ أسابيع في حقلي الغاني والناقة.

صيانة حقل الناقة

يخضع حقل الناقة -التابع لشركة الهروج للعمليات النفطية- لإعمال صيانة، إذ من المقرر إعادة تشغيل محطات النفط الخام في الحقل إلى الضخ مجددًا بعد ربطها مع محطات النفط في حقل السماح التابع لشركة الواحة.

ويعمل فريق إعادة الإعمار في حقل الناقة على صيانة الآبار بالحقل واستبدال المضخات النفطية، لوضعه على الإنتاج قريبًا بمعدل إنتاج 10 آلاف برميل يوميًا، ومن المقرر تصديرها عبر ميناء السدرة النفطي التابع لشركة الواحة للنفط.

حقل الناقة
حقل الناقة

تأهيل المرافق الخدمية

من جهة أخرى، كشف مصدر فني لمنصة لـ"الطاقة" عن أن العمل جارٍ لتأهيل المرافق الخدمية من سكن وصالة طعام، إذ انتُهي من نسبة 90% من هذه الأعمال، من أجل عودة العمالة إلى الحقل.

وأشار إلى أنه من الممكن رفع إنتاج الحقل إلى 30 ألف برميل يوميًا، من خلال تنفيذ بعض الخطوات الهندسية التي تهدف إلى ربط بعض الآبار بالحقل وتركيب مضخات حقن المياه داخل المكمن، موضحًا أن باقي الحقول (حقول آمال وتيبستي والفريق) تعمل بصفة طبيعية.

وكان حقل الناقة -الذي يقع في حوض سرت- قد تعرّض للتدمير والنهب خلال وقت الانفلات الأمني الذي شهدته البلاد، وتأخرت شركة الهروج للعمليات النفطية -التي تشرف على 5 مناطق تعاقدية بالشراكة مع صن كور "إنرجي أويل" شمال أفريقيا- في عملية التأهيل، بسبب عدم توافر الموارد المالية، فضلًا عن حالة انقسام السلطات التشريعية في البلاد خلال المدة الماضية.

إعمار المرافق لرفع الإنتاج

تعمل مؤسسة النفط الليبية على إعادة إعمار المرافق المتضررة بحقلي الغاني والناقة لرفع الإنتاج، من خلال توفير الموارد اللازمة للشركات النفطية، للقيام بدورها لتأهيل الحقول وصيانة خطوط النفط.

ويحتاج عدد كبير من حقول النفط الليبية -مثل الظهرة ومحطة الباهي ومحطة الزناد وحقلي زلة والغاني وحقل البيضاء- إلى تطوير معدات سطحية للآبار النفطية وعمليات صيانة لضمان عودتها إلى الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى