أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

فولكس فاغن تطلق أول سيارة شرطة كهربائية في اليونان

جزيرة أستيباليا تستهدف التنقل الذكي المستدام وتحديث نظام الطاقة

دينا قدري

تستعد جزيرة أستيباليا اليونانية لكي تصبح جزيرة ذكية ومستدامة، من خلال التحوّل الكامل إلى الكهرباء، بالتعاون مع مجموعة فولكس فاغن الألمانية.

فقد دخلت أولى السيارات الكهربائية -بما في ذلك أول سيارات شرطة كهربائية بالكامل في اليونان- إلى الخدمة، مساء أمس الأربعاء، بحضور رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاغن هربرت ديس، ونائب وزير الخارجية كوستاس فراغوغيانيس.

كما افتُتِحَت أول نقاط الشحن العامة والخاصة، مع إطلاق الانتقال إلى الكهرباء بشكل كامل في أستيباليا، خلال هذا الحدث، وفقًا لما نقله الموقع الرسمي للمجموعة الألمانية.

خطة مستقبلية

في السنوات الـ5 المقبلة، تريد الجزيرة التحوّل إلى التنقل الذكي المستدام، وتحديث نظام الطاقة بالكامل، وهو ما وقّعت بشأنه فولكس فاغن والحكومة اليونانية مذكرة تفاهم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

سيكون التنقل كهربائيًا، مدعومًا بالكهرباء الخضراء المنتجة محليًا، وستحلّ خدمات التنقل الجديدة -مثل مشاركة السيارة ومشاركة الركّاب- محلّ خدمة الحافلات الأساسية الحالية.

الهدف العامّ ليس فقط تحسين التنقل، ولكن أيضًا تقليل عدد المركبات في الجزيرة بنحو الثلث.

دراسة أكاديمية

سيقوم علماء من جامعة ستراثكلايد في إسكتلندا وجامعة بحر إيجة في اليونان برصد وتقييم التحوّل في أستيباليا بشكل منهجي، مع التركيز على سكان أستيباليا ومواقفهم تجاه التحوّل.

كما ستتناول الدراسة سلسلة من الاستطلاعات الآراء العامة حول التنقل الكهربائي والاستعداد للتحوّل إلى سيارة كهربائية، ما يوفر فهمًا أعمق للعوامل الرئيسة والحواجز التي تحول دون التحوّل.

سيُعلَن عن النتائج النهائية للدراسة، ويمكن أن تساعد في تسريع التحوّل إلى التنقل الكهربائي في مناطق أخرى.

فولكس فاغن
جانب من حضور الحدث في جزيرة أستيباليا اليونانية (الصورة من موقع فولكس فاغن)

مختبر لإزالة الكربون

قال الرئيس التنفيذي لـ"فولكس فاغن"، هربرت ديس: "ستكون أستيباليا مختبرًا مستقبليًا لإزالة الكربون في أوروبا.. سنبحث في الوقت الفعلي عمّا يحثّ الناس على التحول إلى التنقل الكهربائي، وما هي الحوافز اللازمة للانتقال إلى نمط حياة مستدام.. ستساعد هذه الدروس في تسريع التحوّل نحو التنقل المستدام والطاقة الخضراء في اليونان".

وتابع: "في جميع أنحاء العالم، تكتسب حماية المناخ قوة دفع هائلة.. تقود فولكس فاغن هذا التغيير، إذ تقدّم مجموعة كاملة من وسائل التنقل المستدام، من السيارات إلى الشحن إلى حلول الطاقة المستدامة.. يُمكن أن تصبح أستيباليا برنامج عمل من أجل تحوّل سريع، يعززه التعاون الوثيق بين الحكومات والشركات".

التحول الأخضر

من جانبه، قال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن "اليونان في مهمة لتحويل اقتصادنا ومجتمعنا من خلال قيادة الثورة الخضراء وتسخير أحدث التقنيات الرقمية.. خططنا جريئة.. ستكون أستيباليا بمثابة اختبار للتحوّل الأخضر: طاقة مستقلة ومدعومة بالكامل من الطبيعة".

وشدد على أن أستيباليا "هي ركيزة أساسية في هذا الانتقال، وأنا ممتنّ للغاية لدعم المجتمع المحلي المستمر للمشروع".

وتابع: "شراكاتنا الفريدة مع فولكس فاغن -إحدى شركات السيارات الأكثر ديناميكية وابتكارًا في العالم-، وفرق البحث الرائعة في جامعتي إيجه وستراثكلايد، ستمنحنا رؤى حيوية ستساعدنا على خلق حوافز للتغيير في رحلتنا إلى مستقبل أنظف وأكثر إخضرارًا واستدامة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى