رئيسيةأخبار السياراتسيارات

رقم قياسي.. تويوتا ميراي تسير ألف كيلومتر بـ"غالون" هيدروجين

حطّمت الرقم المسجل باسم هيونداي نيكسو

محمد فرج

سجّلت سيارة تويوتا ميراي من الجيل الثاني رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا يوم الأربعاء الماضي للمسافة المقطوعة بملء غالون واحد من الهيدروجين.

بدأت الرحلة في محطة هيدروجين في أورلي، وهي بلدة في الضواحي الجنوبية لباريس، وقطعت مسافة 1003 كيلومترات على الطرق العامة الفرنسية، وتناوب 4 سائقين على عجلة القيادة، واعتُمدت المسافة واستهلاك الوقود من قِبل طرف ثالث مستقل.

ويمكن لخزان الوقود في ميراي أن يحتوي على 5.6 كيلوغرامًا من الهيدروجين، أو نحو 37.5 غالونًا، ما يعني أنه في النهاية استخدم 0.55 كيلوغرامًا فقط لكل 100 كيلومتر، حسبما ذكر موقع ذا نيوز ويل.

تحطيم أرقام هيونداي نيكسو

حطّمت تويوتا الرقم القياسي السابق الذي حقّقته هيونداي نيكسو، التي قطعت مسافة 887.5 كيلومترًا بين ملبورن وبروكن هيل في أستراليا.

واستغرقت رحلة ميراي على الطريق مدة 13 ساعة و6 دقائق، بمتوسط ​​أقل بقليل من 68 كيلومترًا في الساعة، وعقب نهاية الرحلة كان لدى تويوتا قرابة 9 كيلومترات متبقية فيها.

في ظل ظروف القيادة العادية صُنّفت السيارة التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين على أنها تقطع 650 كيلومترًا على خزان وقود واحد، وهو ما يستغرق 5 دقائق فقط لملئه.

تويوتا ميراي
سيارة تويوتا ميراي الهيدروجينية

قيادة صديقة للبيئة

اعتمد السائقون أسلوب "القيادة الصديقة للبيئة" لتحقيق الرقم القياسي، ولكن لا توجد تقنيات خاصة يمكن للسائقين العاديين استخدامها، حسبما ذكر موقع ذا نيوز ويل.

ويمكن لسيارة خالية تمامًا من الانبعاثات أن تقطع مسافة 623 ميلًا بعد 5 دقائق من الملء، وهو أحد الأسباب التي تجعل تويوتا أقل حماسًا للسيارات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية من تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين.

ومع ذلك، فإن السيارات الكهربائية سوف تحتاج إلى استراحة لإعادة الشحن لمدة 30 دقيقة في الرحلات الطويلة.

محطات إمداد السيارات بالوقود

تُعدُّ تويوتا ميراي من أكثر السيارات التي تناسب المستهلكين من الناحية المالية والتكنولوجية، وهي واحدة من سيارتين متاحتين في بريطانيا تعملان بوقود الهيدروجين.

تواجه سيارة تويوتا ميراي تحديات عديدة، أبرزها عدم وجود محطات كافية لإمداد السيارة بوقود الهيدروجين، ومن خلال محرك بحث غوغل توجد في بريطانيا 8 محطات فقط لإمداد السيارات بوقود الهيدروجين، بينما تشير مصادر أخرى إلى وجود 14 محطة في جميع أنحاء البلاد.

وبالمقارنة بين السيارات العاملة بوقود الهيدروجين، والكهربائية، فإن الأولى لا تحتاج سوى دقائق للحصول على الوقود مثل السيارات الأخرى العاملة بالبنزين، بينما الثانية قد تستغرق أكثر من 20 دقيقة، ومن الممكن أن تصل إلى ساعات.

كما أن البنية التحتية لمحطة شحن السيارات الكهربائية سيئة للغاية في بريطانيا، باستثناء تطبيق سوبر تشارج الخاص بشركة تيسلا.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى