أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تحميل 750 ألف برميل نفط خام من ميناء الزويتينة الليبي

طرابلس: علي الفارسي

أكد مصدر بقطاع النفط الليبي أن ميناء الزويتينة النفطي بشرق مدينة بنغازي استقبل مساء اليوم الأحد ناقلة النفط "دلتا Delta" التي تحمل علم ليبيريا.

وأوضح المصدر في تصريحات إلى "الطاقة" أن الناقلة بدأت تحميل شحنة من النفط تُقدَّر بـ 750 ألف برميل من خام مزيج الزويتينة.

كانت شركة الزويتينة للنفط قد أجرت مؤخرًا استعراضًا لحقل 103، من أجل دراسة رفع معدلات الإنتاج، إلى جانب صيانة الخط 40 الواصل بين حقل 103 وميناء الزويتينة، ما يعزز من الإنتاج وعمليات تصدير "خام مزيج زويتينة"، الذي يُعدّ أفضل أنواع خامات النفط الليبي.

أهمية ميناء الزويتينة النفطي

في 22 من سبتمبر/أيلول 2020، أعلنت المؤسّسة الوطنية للنفط في ليبيا، رفع القوّة القاهرة عن ميناء الزويتينة، واستئناف عمليات إنتاج وتصدير النفط للأسواق العالمية، في ضوء تحسّن الأوضاع الأمنيّة بالبلاد، عقب فترة توقف بدأت في يناير/كانون الثاني من نفس العام، حينما تم فرض حصار على صادرات النفط.

وحاليًا، تعمل وزارة النفط والغاز في الحكومة الليبية على دعم القطاع بشكل قوي خلال الفترة المقبلة، وتسهيل العقبات التي تقف عائقًا أمام زيادة الإنتاج.

وفي هذا السياق، أكدت الوزارة دعم الحكومة الكامل لمؤسسة النفط الوطنية، من أجل تطوير القطاع وزيادة الإنتاج.

وفي تصريحاته أمس السبت، قال وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج، رفعت العبار، إن المباحثات التي جرت خلال المدة الماضية بين مسؤولي الحكومة وقيادات مؤسسة النفط، ركّزت جميعها على دعم القطاع النفطي، حتى يتمكن من جلب الاستثمارات الأجنبية للبلاد ورفع الإنتاج والقيام بالبرامج التطويرية وتحسين الصناعات النفطية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى