سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أوبك تهاجم تقرير وكالة الطاقة: "متناقض" وقد يزيد من تقلب أسعار النفط

مع تأثيره على الاستثمارات والطلب على النفط

دينا قدري

أكّدت منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" أن سيناريو الحياد الكربوني الذي أعلنت عنه وكالة الطاقة الدولية قد يؤدّي إلى تقلّب أسعار النفط، إذ يتناقض مع التقارير السابقة للوكالة.

وأصدر قسم الأبحاث في أوبك -التي يشغل أعضاؤها 80% من احتياطيات النفط الخام العالمية- وثيقة إحاطة داخلية بشأن تقرير وكالة الطاقة الدولية، حسب وكالة رويترز، اليوم الخميس.

وذكرت أوبك في الوثيقة أن "الادعاء بعدم الحاجة إلى استثمارات جديدة في النفط والغاز بعد 2021 يتناقض بشكل صارخ مع الاستنتاجات التي غالبًا ما يُعبّر عنها في تقارير أخرى لوكالة الطاقة الدولية، وقد يكون مصدر عدم استقرار محتمل في أسواق النفط إذا اتبعه بعض المستثمرين".

التأثير السلبي على الاستثمارات

أوضحت المنظمة أن هذا السيناريو -في تقرير وكالة الطاقة الدولية- قد يؤثر على كيفية استثمار الشركات، ويُحد من الطلب على النفط.

وتتوقع أوبك أن يتعافى الطلب على النفط بقوة هذا العام، ويستمر في الارتفاع حتى عام 2030.

وقالت: "في حين أن سيناريو الحياد الكربوني يبدو مفرط الطموح من حيث الافتراضات والنتائج، فإنه سيؤثر بالتأكيد على قرارات الاستثمار، ما قد يحد من الطلب على الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز، إذ يستخدم العديد من صناع السياسات وشركات النفط والغاز سيناريوهات وكالة الطاقة الدولية لتخطيطهم الإستراتيجي".

مسار الدول النامية

أوضحت أوبك أن طريق العديد من الدول النامية إلى الحياد الكربوني دون مساعدة دولية لم يكن واضحًا، وأنها ستحتاج إلى دعم تقني ومالي للوصول إليه.

وقالت: "دون تعاون دولي أكبر، لن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

فاتح بيرول - وكالة الطاقة الدولية
مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول

تقرير وكالة الطاقة الدولية

ذكرت وكالة الطاقة الدولية، أول أمس الثلاثاء، أنه يجب على المستثمرين عدم تمويل مشروعات جديدة لتوريد النفط والغاز والفحم إذا كان العالم يريد الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، في أقوى تحذير لها حتى الآن لكبح الوقود الأحفوري.

وحدّدت وكالة الطاقة -خلال التقرير- ما يجب على العالم فعله من أجل تفادي الإضرار بتغيّر المناخ، والوصول إلى هدف الحياد الكربوني عبر خريطة طريق مفصلة.

وصرّح المدير التنفيذي للوكالة، فاتح بيرول، بأن تحقيق هذا الهدف محدود، لكن لا يزال من الممكن تحقيقه إذا تحركت الحكومات الآن، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات سياسية قوية من حكومات العالم والعمل معًا لمواجهة التحديات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى