رئيسيةأخبار الهيدروجينالتقاريرتقارير الهيدروجينهيدروجين

تقرير يطالب دول البحر الأبيض المتوسط باستغلال فرصة "الهيدروجين"

الأرخص والأكثر أمانًا وموثوقية

محمد فرج

تنوي العديد من الدول زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والتوسع في استخدامها عبر العديد من التقنيات لتخزين ونقل واستخدام الطاقة الخضراء، ومن ضمنها أن يكون الهيدروجين خيارًا لتخزين الكهرباء.

ونشرت شركة تي إي إن ترانسميد إنجينيرنج نيتورك تقريرًا عبر موقعها الإلكتروني بعنوان "الهيدروجين لا يغيّر قواعد اللعبة"، بمشاركة رئيس الشركة مايكل أنغلو سيلوزي، والخبير جوزيبي توماسيتي.

وقال رئيس الشركة مايكل أنغلو سيلوزي، إن الهيدروجين الأخضر يعدّ خيارًا لتخزين واستخدام الكهرباء الخضراء، وهو الأرخص والأكثر أمانًا وموثوقية.

تخزين ونقل الهيدروجين

شدّد سيلوزي على صعوبة التخزين ونقل الهيدروجين، ومن الأمثلة المعروفة لتطبيقات الهيدروجين هي صناعة الصلب والبتروكيماويات، مثل إنتاج الأمونيا أو الوقود الاصطناعي الجديد الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربون.

وأوضح الخبير جوزيبي توماسيتي، أن البحث والتطوير التكنولوجي في أوروبا يتحركان على أساس المبادئ التوجيهية، التي من خلالها يجب على دول البحر الأبيض المتوسط ​​أن تستغل الفرصة لتطوير تكنولوجيا الطاقة الجديدة.

كما أن دول البحر الأبيض المتوسط، الشمالية والجنوبية، يجب ألّا تفوّت المناسبة التي يتيحها التعافي الاقتصادي المدعوم في مرحلة ما بعد وباء كورونا، من خلال تمويل الاستثمارات المنسّقة لإعادة إطلاق التنمية الاقتصادية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ودعم التكنولوجيا، وكذلك الابتكار في قطاع الطاقة، لتطوير بنية تحتية للطاقة في البحر الأبيض المتوسط تكون ​​أكثر استدامة، استنادًا إلى تكامل أنظمة الطاقة، والأنظمة الاقتصادية والإنتاجية.

وحثّ مؤلّفا التقرير دولَ البحر الأبيض المتوسط ​​على تحقيق الانتعاش الاقتصادي في شمال أوروبا، الذي بدأ بالفعل.

مقترحات للاستفادة من الهيدروجين

من الواضح أن استبدال الغاز الطبيعي بالهيدروجين لن يكون أمرًا سهلًا، كما يحذّر المؤلفان: "الهيدروجين قابل للاشتعال والانفجار بدرجة كبيرة، ومشكلات التخزين والنقل من الصعب حلّها".

في وقت سابق قُدِّمَت بعض المقترحات إلى وزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية من أجل تحقيق "مشروع ذي مصلحة أوروبية مشتركة" لاغتنام الفرص التي يمثّلها الهيدروجين.

ومن بين هذه المقترحات، إجراء دراسة جدوى لمحطة متكاملة لاستخدام الهيدروجين المنتج بالكهرباء المولدة من محطة كهروضوئية مخصصة لتشغيل المحلل الكهربائي، وبالنظر إلى أن الهيدروجين يمكن إنتاجه أيضًا من خلال التحليل الكهربائي باستخدام مياه البحر، فإن هذا النوع من التطبيقات سيكون قابلاً للتكرار في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى