رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

انخفاض إنتاج النفط والغاز في أذربيجان

والإيرادات تسجل 5.18 مليار دولار

أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة، تراجع إنتاج النفط والغاز في أذربيجان خلال الربع الأول من العام الجاري، حسبما أفادت وكالة أنباء أذربيجان "أذرتاج".

وذكرت الإدارة العامة للإحصاء أن إنتاج النفط الخام بلغ 77.6 مليون طن، خلال المدة من يناير/كانون الثاني، حتى نهاية مارس/آذار الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 5.2% عن المدة نفسها من العام الماضي، فيما تراجع إنتاج الغاز بنسبة 12%.

الإيرادات النفطية لأذربيجان

أشارت هيئة الإحصاءات إلى أن إجمالي قيمة الإنتاج في صناعة التعدين خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 8.8 مليار مانات (5.18 مليار دولار)، بنسبة تراجع بلغت نحو 1.2% على أساس سنوي.

وكشفت البيانات الرسمية أنه خلال الأشهر الثلاثة من العام الجاري، تم إنتاج 550.5 ألف طن من الديزل، و247.4 ألف طن من البنزين للسيارات، و101.9 ألف طن من البنزين المستعمل في الصناعة البتروكيماوية، و103.5 ألف طن من الكيروسين، و8.9 ألف طن من المازوت، و15.3 ألف طن من زيوت التشحيم، و64.9 ألف طن من القار النفطي، و44.9 ألف طن من فحم الكوك النفطي.

تراجع إنتاج الصناعات الكيميائية

أوضحت لجنة الإحصاءات الحكومية أن أذربيجان أنتجت 32.7 ألف طن من البروبيلين (منها 30.5 ألف طن من السلع) و42.1 ألف طن من البولي إيثيلين، و42.3 ألف طن من الإيثيلين، و100 طن من الميثانول (كحول الميثيل).

وقالت الهيئة الحكومية إن إنتاج الصناعة الكيميائية انخفض بنسبة 12.5% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، كما انخفض إنتاج البولي إيثيلين بنسبة 28.1%.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى